SESRIC



الدورة السادسة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
 
التاريخ : 23 - 25 مايو 2009 مكان الانعقاد : دمشق سوريا

Damascus, Syriaإنعقدت الدورة السادسة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في العاصمة السورية دمشق في الفترة 23-25 مايو 2009 تحت شعار "دورة تعزيز التضامن الإسلامي".

وتناولت الدورة التي جمعت بين وزراء الخارجية للسبعة والخمسين دولة الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي جملة من المسائل السياسية كان من أبرزها مشكلة الصراع العربي – الإسرائيلي، والتطورات الأخيرة في مدينة القدس الشريف والإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني. وكما وقف الوزراء المشاركون على مسائل سياسية مهمة أخرى، مثل الموقف في العراق، والتطورات المؤسفة في الصومال في ظل الظروف الأمنية المزدادة سوءا واندلاع الصدامات المميتة في ضواحي العاصمة الصومالية مقديشو. وكما وجدت التطورات المستعصية في السودان هي الأخرى مساحة واسعة من بين أجندة الدورة.

وفي مقابل ذلك، وقف الوزراء بالدراسة على ورقة تصورية حول الدور المستقبلي لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الحفاظ على السلام والأمن وإنهاء الصراعات في الدول الأعضاء. وتنطلق الورقة من مفهوم أنَّ العالم الإسلامي في حاجة لتكوين قوة لحفظ السلام، لاسيما أنَّ عددا ضخما من الصراعات والإشتباكات يندلع في المناطق الإسلامية، زد على ذلك أنَّ الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تشارك بالعدد الأكبر في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وكان موضوعي الإسلاموفوبيا ومحاربة تشويه سمعة الإسلام من بين المواضيع التي تناولتها الدورة السادسة والثلاثون لمجلس وزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وحول هذا الموضوع أصدر مرصد الإسلاموفوبيا التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي تقريره السنوي الثاني حول الإسلاموفوبيا. ويلقي التقرير الضوء على الإنتهاكات الموجهة ضد المسلمين والإسلام إلى جانب أنه وقف على حقيقة ظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم أجمع.

وناقش الوزراء أيضا موضوع المجتمعات والأقليات المسلمة في الدول الغير أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل وضع المسلمين في الفلبين ووضع الأقلية التركية المسلمة في إقليم تراقيا الغربية في اليونان ووضع المجموعات المسلمة في جمهورية إتحاد الميانمار (بورما سابقا) وفي جنوبي مملكة تايلاند.

وعلاوة على ذلك، تناول الوزراء بالتفصيل المساعي الإقتصادية المرتبطة بتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب مواضيع العلم والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والتعليم العالي، والبيئة في العالم الإسلامي ووسائل الإعلام في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

للمزيد قم بزيارة موقع البلد المستضيف على الإنترنيت