الكومسيك تمول مشروع سيسرك حول
التاريخ : 29 يناير 2019
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

تم اختيار تمويل مشروع سيسرك حول "تنمية المهارات الرقمية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي" من قبل اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، خلال فترة التنفيذ لعام 2019 لتمويل مشاريع الكومسيك.

يمتد المشروع لمدة 3 أشهر ويتكون من تنظيم ورش عمل تفاعلية متنوعة بمشاركة المنظمات الرائدة وأصحاب المصلحة من دول منظمة التعاون الإسلامي. كما ستقوم الورشة باستكشاف وضع واحتياجات بلدان المنظمة ووضع خارطة طريق لمساعدتها في وضع استراتيجيات لتطوير القوى العاملة لديها واقتصاداتها لزيادة إمكانات التكنولوجيا الرقمية.

قوم التحويل الرقمي والطبيعة المتغيرة للعمل على تحويل الاقتصادات حول العالم بسرعة. ففي البلدان المتقدمة، تواجه 47% من القوى العاملة خطر الاستبدال بالتكنولوجيا. ومع ذلك، يختلف خطر الأتمتة بشكل كبير عبر البلدان. ويعود هذا الاختلاف بين البلدان جزئياً إلى الاختلافات في البنية القطاعية، ولكن في الغالب يرجع ذلك إلى الطريقة التي تنظم بها البلدان العمل والمهام المحددة داخل قطاع معين. ولكي تتبنى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي نموذجا رقميا للتنمية وتنفذه، فهي تحتاج إلى فهم كامل للعلاقة بين التكنولوجيا الرقمية والمهارات الرقمية والتعليم المهني وطريقة تأثير التقنيات الجديدة على اقتصاداتها.

وفي هذا الصدد، يهدف المشروع إلى إنشاء منبر لدول المنظمة من أجل فهم أفضل للآثار والتحديات والفرص الخاصة بمفهوم العمل الجديد لتحديد أفضل الممارسات في تطوير المهارات الرقمية وزيادة قدرة المشاركين الذين يحضرون من الوزارات ذات الصلة و / أو منصات التحويل الرقمي لدول المنظمة.

وسوف يقوم سيسرك بتنفيذ المشروع بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومركز إسطنبول الدولي للقطاع الخاص في التنمية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP IICPSD).

فقد قام مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) في تركيا في عام 2013 بطرح مخطط تمويل مشاريع الكومسيك، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك.

كما يتم تقديم التمويل على شكل منح من قبل الحكومة التركية من خلال بنك التنمية التركي، والذي يعد أحد الهيئات الرئيسية في مخطط تمويل مشاريع الكومسيك.

وقد تم تمويل مشاريع عديدة لسيسرك من خلال مخطط التمويل هذا منذ عام 2014.