سيسرك يشارك في الاجتماع الخامس للجنة التوجيهية من أجل تنفيذ جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026
التاريخ : 24 - 25 مارس 2022
مكان الانعقاد: إسلام آباد باكستان

شارك سيسرك في الاجتماع الخامس للجنة التوجيهية من أجل جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026، والذي نظمته اللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك) وعقد في مقرها في إسلام أباد، باكستان فعليا في 24-25 مارس 2022. ومثل المركز في هذا الحدث كل من سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك؛ والسيد فادي فارسين، المدير العام المساعد؛ والدكتور أتيلا كرمان، مدير دائرة الإحصاءات والمعلومات؛ والسيد مظهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية.

وقد استعرضت المؤسسات الأعضاء في اللجنة وناقشت المبادرات والبرامج والأنشطة المشتركة التي سيتم تنفيذها في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.كما ناقشوا إمكانية تطوير آليات لبذل جهود مشتركة بهدف دعم والمساهمة في جهود الدول الأعضاء نحو تحقيق التوصيات والأهداف المحددة في جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026 وكذلك قرارات القمة الثانية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن العلوم والتكنولوجيا. كما تداولوا بعض المبادرات والمقترحات وقاموا بتقييمها، بما في ذلك تقييم التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في تنفيذ جدول الاعمال المعني، وخطة العمل الخمسية المقترحة من أجل النهوض بالعلوم والتكنولوجيا في الدول الأفريقية الأعضاء.

وأطلع سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، المشاركين على الوضع الحالي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تجاه تنفيذ جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026 بناء على دراسة سيسرك المحيّنة في مارس 2022. وأثناء عرضه الموجز، ذكر أنه نظرا لأن جدول الأعمال هذا يتميز بهيكل طموح مع عدد قليل من التوصيات والأهداف الكمية، فقد استخدم التقييم الإحصائي لسيسرك المؤشرات الإحصائية الأكثر صلة مع أحدث البيانات المتاحة التي يمكن تجسيدها لتقييم التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء نحو تحقيق هذه التوصيات والأهداف. كما أشار سعادة السيد نبيل دبور إلى أنه من المتوقع أن يصبح إنجاز جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026 أكثر صعوبة مع تفشي جائحة كوفيد-19 الحالية.وذكر أنه ينبغي اعتبار دراسة سيسرك بمثابة دعوة للعمل لتشجيع وتعزيز الجهود المشتركة لضمان تحقيق جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026. وفي أعقاب ملخصه، قدم سيسرك عرضا مفصلا عن التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بالأولويات الـ12 لجدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026.

الصور