دورة تدريبية حول ’إدارة قاعدة بيانات الضمان الاجتماعي‘
التاريخ : 01 - 02 مارس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء قدرات مؤسسات الضمان الاجتماعي (SSI-CaB)، نظم المركز دورة تدريبية حول "إدارة قاعدة بيانات الضمان الاجتماعي" في 01-02 مارس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من مؤسسة الضمان الإجتماعي (SGK) التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية لصالح 95 خبيرا ومديرا تنفيذيا من مؤسسات الضمان الاجتماعي الوطنية في 24 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية للموظفين الفنيين العاملين في المؤسسات الوطنية المعنية بالضمان الاجتماعي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال تقديم  صورة عامة بخصوص أنظمة الضمان الاجتماعي، وقواعد بيانات الضمان الاجتماعي، وأبرز الأساليب العملية في تطوير بيانات الضمان الاجتماعي، من بين مواضيع فنية أخرى. كما هدفت إلى توفير منصة لتبادل الآراء والخبرات بخصوص سبل سد الفجوات القائمة على مستوى المعارف الفنية في مجال إدارة قاعدة بيانات الضمان الاجتماعي ومناقشة سبل ووسائل النهوض بالتعاون بين المؤسسات الوطنية المعنية بالضمان الاجتماعي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقد استهلت أعمال الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الذي سلط الضوء من خلالها على أهمية الضمان الاجتماعي باعتباره أحد أهم السياسات الاجتماعية في نظام الضمان الاجتماعي لكل بلد.وفي ضوء الطبيعة المتسارعة للتكنولوجيات الرقمية وآثارها التحويلية على جميع الصناعات، أكد أيضا على ضرورة الاستثمار في الحلول الرقمية في مجال الضمان الاجتماعي. وذكر كذلك أنه ينبغي تصميم سياسات واستراتيجيات محددة وتطبيقها لتحسين نوعية وأداء أنظمة الضمان الاجتماعي من خلال الاستثمار في كل من رأس المال البشري والبنية التحتية الرقمية في جميع أنحاء منطقة منظمة التعاون الإسلامي. وقبل أن يختتم كلمته، أعرب عن عميق شكره وامتنانه لمؤسسة الضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية لتعاونها المثمر مع المركز من أجل تنظيم هذه الدورة التدريبية.

ونيابة عن السيد خالص إركان إركانات، رئيس إدارة الاتحاد الأوروبي والعلاقات الخارجية في مؤسسة الضمان الاجتماعي بالجمهورية التركية، بدأ الدكتور تولغا بال، خبير في مجال الضمان الاجتماعي، كلمته بتوجيه الشكر إلى سيسرك على المشاركة في تنظيم هذه الدورة الهامة وكذلك المشاركين فيها من مؤسسات الضمان الاجتماعي. وشدد على الحاجة إلى البيانات في تنفيذ برامج الضمان الاجتماعي بنجاح، وكذلك أهمية إدارتها. كما ذكر أن الإدارة الجيدة للبيانات من شأنها أن تؤدي إلى اتخاذ قرارات أفضل، وتقديم خدمات أفضل، وضمان حياة ذات نوعية أفضل للمواطنين. وقبل أن يختتم كلمته، شدد على ضرورة تعزيز التعاون فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات لمواجهة التحديات المتصلة بمجال الضمان الاجتماعي.

وللذكر، طور سيسرك برنامج بناء قدرات مؤسسات الضمان الاجتماعي (SSI-CaB) في نوفمبر 2014 لتعزيز القدرات المؤسسية والبشرية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال المهم. ويهدف البرنامج أيضا للعب دور فعال في تسهيل عملية تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين المؤسسات الوطنية المعنية بالضمان الاجتماعي في البلدان الأعضاء في المنظمة. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء قدرات مؤسسات الضمان الاجتماعي، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-ssi.php.

الصور