سيسرك يشارك في الاجتماع الـ42 للجنة الدورة للكومسيك
التاريخ : 17 مايو 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

شارك وفد سيسرك برئاسة السيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، في الاجتماع الثاني والأربعين للجنة الدورة للكومسيك الذي عقد افتراضيا في 17 مايو 2023. ويروم الاجتماع استعراض وتنسيق أنشطة وبرامج مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي وإعداد تقارير لتقديمها إلى دورات الكومسيك. وقد ترأس الاجتماع مكتب التنسيق التابع للكومسيك وحضره ممثلون عن مؤسسات المنظمة العاملة في مجالي الاقتصاد والتجارة.

وخلال الاجتماع، أطلع السيد فراسين اللجنة على الأنشطة التي نفذها سيسرك منذ الدورة الثامنة والثلاثين للكومسيك وحتى الآن، فضلا عن الأنشطة المقررة حتى دورتها التاسعة والثلاثين. وفي إطار مجالات التعاون الستة للكومسيك، أبرز أن هذه الأنشطة صُممت بهدف تنفيذ التوصيات الوزارية للسياسات الصادرة عن الكومسيك وكذلك أهداف استراتيجية الكومسيك.

وبالإضافة إلى ذلك، وفي إطار بند جدول الأعمال ذي الصلة المتعلق بالأعمال التحضيرية للتقرير السنوي عن التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية على مستوى منظمة التعاون الإسلامي، أبلغ السيد فراسين اللجنة بأن التقرير الخامس عن أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية الذي سيقدم إلى الدورة الوزارية التاسعة والثلاثين المقبلة للكومسيك سيغطي الأهداف الإنمائية الثمانية ذات الأولوية (1-5, 8-9, 13) والأهداف التسعة المتبقية (6-7, 10-12, 14-17). وأضاف أنه سيتم إعداد التقرير بما يتماشى مع منهجية الأمم المتحدة من خلال مراعاة المؤشرات التي اقترحتها الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة وإتاحتها في قاعدة بياناتها العالمية لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة.

وفضلا عن ذلك، وفيما يتعلق بمساهمات مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي لصالح الشعب الفلسطيني/القدس الشريف، وكذلك البلدان الأعضاء في المنظمة البعيدة جغرافيا والبلدان المراقبة، شدد السيد فراسين على أن المركز يواصل بذل الجهود لتعبئة موظفي المؤسسات الوطنية من هذه البلدان لحضور مختلف الأنشطة التي ينظمها سيسرك في إطار اختصاصاته والاستفادة منها.

كما أطلع ممثلو مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي المعنية اللجنة على المعلومات ذات الصلة فيما يتعلق بأنشطتها والجهود التي تبذلها مؤسساتهم.

وسيتاح تقرير الاجتماع على الموقع الإلكتروني للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC) في وقت لاحق.