سيسرك يشارك في المؤتمر الإحصائي الإقليمي العربي: مرونة النظم الإحصائية الوطنية وسرعتها
التاريخ : 13 - 15 يونيو 2023
مكان الانعقاد: عَمان الأردن

تنظم كل من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (ESCWA) وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) المؤتمر الإحصائي الإقليمي العربي تحت شعار "مرونة النظم الإحصائية الوطنية وسرعتها"، وذلك تماشيا مع دعوة الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة والدورة الخامسة عشرة للجنة الإحصائية للإسكوا. ومن المقرر عقد المؤتمر خلال فترة 13-15 يونيو 2023 في مدينة عمان، الأردن.

وسيشارك وفد سيسرك الذي ترأسه معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة، في المؤتمر من خلال تقديم مساهمته في جلسة "الحوكمة المؤسسية وتنسيق النظم الإحصائية الوطنية" وحلقة النقاش حول "المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية". وستلقي المديرة العامة لسيسرك كلمة خلال الجلسة الافتتاحية. وسيقدم سيسرك خلال أشغال المؤتمر عرضا حول المبادرات التي أطلقها والأنشطة التي يجريها بهدف تعزيز الجهود المبذولة في إطار تحديث التشريعات الإحصائية الوطنية في منطقة منظمة التعاون الإسلامي.

وتتجلى أبرز أهداف المؤتمر في تمكين المشاركين من فهم أفضل للاحتياجات الناشئة للمؤسسات الإحصائية وترتيبها حسب الأولوياتمن أجل التكيف مع المستجدات وتطوير الاستراتيجيات وتبادل الدرايات فيما بين الدول الأعضاء يف هذا الإطار. وسيكون المؤتمر أيضا فرصة لتبادل المعلومات بشأن أفضل الممارسات الوطنية وأحدث المبادرات والبرامج العالمية والإقليمية التي تدعم عملية التحول والتحديث في الإحصاءات الرسمية لتلبية حاجة الجهات المستخدمة لإحصاءات ومؤشرات عالية الجودة وقابلة للمقارنة دوليا.

وسيحضر المؤتمر مندوبون رفيعو المستوى من مكاتب الإحصاء الوطنية في المنطقة العربية وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية لمناقشة هذه القضايا. ويشكل هذا المؤتمر منصة لخبراء الإحصاءات يتطرقون من خلالها لأحدث التطورات المؤسسية والتنظيمية والتقنية التي تروم تحديد التحديات المستقبلية وتسخير الفرص الممكنة في مجال إنتاج الإحصاءات والمؤشرات الرسمية.

ومن المرتقب أن تسهم مخرجات المؤتمر في تحديث محتوى دليل إدارة وتنظيم النظم الإحصائية الوطنية. والدليل عبارة وثيقة جامعة قابلة للتعديل باستمرار وهو غير ملزم في طبيعته، ويكتفي بتوفير الإرشاد والتوجيه وتقديم المعلومات للمؤسسات الإحصائية بشأن مجموعة من القضايا والمواضيع الهامة، بما في ذلك الناشئة منها والجديدة، مع مراعاة التنوع وخصوصية السياقات الوطنية.