SESRIC



الإجتماع الثاني لمجموعة العمل الإحصائي
 
التاريخ : 15 - 16 يونيو 2009 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

انعقد الإجتماع الثاني لمجموعة العمل الإحصائي في يومي 15-16 يونيو 2009 في مقر مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية في أنقرة، عاصمة الجمهورية التركية. انطلقت فكرة تشكيل هذه المجموعة من إجتماع مجموعة الخبراء المعنية ببناء القدرة الإحصائية الذي نظمه البنك الإسلامي للتنمية في 29 ابريل 2009 للحاجة التي ظهرت للتنسيق الإحصائي بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي وللأسباب الرئيسية التالية:

• تقوم مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المختلفة بجمع نفس البيانات من الدول الأعضاء، الشيء الذي يؤدي إلى تكرار جهود هذه المؤسسات ووضع عبء أكبر على عاتق مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء.
• انعدام المعايير الخاصة بتعاريف مؤشرات ومناهج حساب المجاميع الإحصائية؛ الشيء الذي يؤدي إلى الحصول على ارقام مختلفة في منشورات منظمة المؤتمر الإسلامي ويخلق الإرتباك.
• نفس البرامج التدريبية يتم تقديمها لذات الدول او الأقاليم من قبل مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المختلفة مما يؤدي إلى اهدار المصادر القيمة.

ومن ناحية أخرى، تم تنظيم الإجتماع الأول لمجموعة العمل الإحصائي من قبل البنك الإسلامي للتنمية في يومي 25-26 مارس 2008. وتشكلت أهداف ذاك الإجتماع في الأتي:

• خلق اطار عملي لتنسيق النشاطات الإحصائية بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسات الإحصاء القومية في الدول الأعضاء لتأمين تناسق الممارسات الإحصائية ومنع الإزدواجية وتسهيل التفاعل المتطور مع الدول الأعضاء.
• تحديد الارشادات والإجراءات الخاصة بكيفية بجمع البيانات الإحصائية ومعالجتها وتوزيعها والخاصة بالمنشورات ونشاطات بناء القدرة الإحصائية.

المؤسسات المؤسسة لمجموعة العمل الإحصائي، وهي بالتحديد الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مركز أنقرة، البنك الإسلامي للتنمية، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة واللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري (كومسيك)، تصبح أعضاء في المجموعة بحكم انتمائها لمنظمة المؤتمر الإسلامي. ولكن يظل باب العضوية مفتوحا أمام كافة مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي الأخرى التي تقوم ببعض المسؤوليات الإحصائية. وكما أنه بإمكان مؤسسات الإحصاء القومية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ان تصبح اعضاء بدون تحفظ في المجموعة ا وان تشارك في إجتماعاتها دون الإشتراط المسبق بالعضوية.

وثائق

كلمات

تقارير