جلسة لشحذ الأفكار حول ترقية التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 20 - 21 يوليو 2009
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

Istanbul,Turkeyفي إطار مشروع البحث بعنوان "تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" ينظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) جلسة لشحذ الأفكار في يومي 20 و21 يوليو 2009 في إسطنبول، تركيا. جاءت المبادرة بهذا المشروع من قبل اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) ويتم تنفيذه من قبل مركز أنقرة.

ويهدف المشروع إلى تفعيل وإثراء أجندة جلسات الكومسيك الوزارية السنوية وذلك لتعزيز وتسريع خطى التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وتحقيق الكثير من النتائج الملموسة.

ويتمثل الهدف الرئيسي من وراء هذا المشروع في تطوير مقترحات جديدة واضحة وعملية لزيادة حجم وتحسين التعاون التجاري والإستثمار بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب التركيز على المجالات المناسبة للتعاون التجاري والاستثماري متضمنا وليس منحصرا في قطاعي الزراعة والسياحة. وسيتم إعداد هذه المقترحات على ضوء الموقف الراهن للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومستواه في هذه المجالات، مع الوضع في الإعتبار التطورات والتحديات الدولية الراهنة وآفاقها علاوة على الأجندة ذات الصلة لدى المنظمات البين حكومية والدولية الأخرى.

وكما سيتم إعداد هذه المقترحات على ضوء تحليل البيانات وما توصل إليه البحث ونتائج النشاطات الحقلية المتمثلة في إجراء الاستبيانات والحوار. وفي الختام، ستكون نتائج جلسة شحذ الأفكار هذه واحدة من موجهات مسيرة تطوير المقترح.

وستجمع هذه الجلسة بين عدد من الخبراء والشخصيات البارزة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومن المؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة.