دورة تدريبية حول ’الهندسة الوراثية والكائنات المعدلة وراثيا (GMOs)‘
التاريخ : 14 - 15 مايو 2024
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

سينظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال الزراعة والأمن الغذائي (Agri-CaB)، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) والمعهد الوطني للتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية (NIBGE) في باكستان، بتنظيم دورة تدريبية حول ’الهندسة الوراثية والكائنات المعدلة وراثيا (GMOs)‘ يومي 14 و 15 مايو 2024. وستجري أشغال هذه الدورة التدريبية عن طريق منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسيقدم خبراء مختصون من المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والمعهد الوطني للتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية في باكستان هذه الدورة التدريبية لصالح خبراء ومديرين تنفيذيين من وزارات الزراعة والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

ويتمثل الهدف الرئيسي من الدورة في توفير فهم شامل لعمليات التعديل الوراثي وتطبيقاتها في مجال الزراعة. كما يروم النشاط تغطية المفاهيم الأساسية للهندسة الوراثية، مثل استنساخ الجينات والتحول في نباتات المحاصيل، فضلا عن تطوير النباتات المحورة وراثيا ودورها في تحسين إنتاجية المحاصيل والقدرة على مقاومة الآفات والأمراض.وبالإضافة إلى ذلك، ستناقش الدورة التدريبية المعايير الدولية والأطر التنظيمية للكائنات المعدلة وراثيا، فضلا عن استخدام تعديل الجينوم في الزراعة.

وللذكر، أطلق سيسرك برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء القدرات الزراعية (AgriCaB) عام 2011 من أجل المساهمة في الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي. ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تعزيز قدرات المؤسسات ذات الصلة في مجموعة واسعة من المجالات مثل التقنيات الناجعة المتعلقة بالأراضي وإدارة المياه والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والأمن الغذائي. كما أنه يشكل منصة للخبراء المعنيين من الدول الأعضاء في المنظمة لتبادل أفضل الممارسات والخبرات.

للمزيد من المعلومات حول برنامج بناء القدرات الزراعية (Agri-CaB) وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-agricab.php