سمنار حول أسواق رأس المال الإسلامي
التاريخ : 01 أكتوبر 2010
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم المجلس الإسلامي للخدمات المالية سمنارا حول "أسواق رأس المال الإسلامي" في الأول من أكتوبر 2010 في إسطنبول، تركيا. كان هذا السمنار، الذي استضافته بورصة إسطنبول للأوراق المالية، الأول من بين برامج المجلس الإسلامي للخدمات المالية الثلاثة لرفع الوعي في أكتوبر 2010. انعقد السمنار في إطار أعمال المنتدى الرابع لأسواق البلدان الإسلامية للأوراق المالية. الباحث أتيلا كرامان مثل المركز في هذا السمنار.

قدم البروفسور داتوك أحمد عبد الكريم، الأمين العام للمجلس الإسلامي للخدمات المالية والسيد حسين اركان، الرئيس التنفيذي لبورصة إسطنبول الكلمات الإفتتاحية للسمنار. وفي كلمته، أوضح البروفسور عبد الكريم أنَّ سلسلة سمنارات المجلس الإسلامي للخدمات المالية تشكل منبرا مهما في رفع الوعي تجاه الخدمات المالية الإسلامية وبناء القدرة. وأضاف أنَّ قطاع أدوات الخدمات المالية الإسلامية يحتاج إلى التنمية، إلى جانب الحاجة إلى إطار عمل موحد لإزالة التحديات التي تواجهها مختلف الأوساط القانونية.

ومن ناحية أخرى، عبر السيد حسين اركان عن تقديره للجهود التي يقوم بها المجلس الإسلامي للخدمات المالية في مجال الخدمات المالية الإسلامية. وكما أكد على أهمية عمل منتدى أسواق الأوراق المالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والمجلس الإسلامي للخدمات المالية معا في سوق عالمية ذات طلب متزايد على منتجات التمويل الإسلامي.

هدف السمنار إلى مناقشة المواضيع الهيكلية لأسواق رأس المال الإسلامي بالتركيز على مواضيع تنميته والجوانب التنظيمية. ناقش السمنار المواضيع التالية:

1. مواضيع عامة تتصل بأسواق رأس المال الإسلامي؛
2. الشريعة والمسائل القانونية في أسواق رأس المال الإسلامي؛
3. منتجات سوق رأس المال الإسلامية وإدارة السيولة؛ و
4. التحديات المستقبلية والفرص أمام أسواق رأس المال الإسلامي.