اجتماع مجموعة الخبراء: فرص وفوائد تعزيز التعاون حول إدارة المعلومات الإحصائية في آسيا والباسيفيك
التاريخ : 20 - 22 يونيو 2011
مكان الانعقاد: بانكوك - تايلاند

تم عقد اجتماع مجموعة الخبراء حول "فرص وفوائد تعزيز التعاون في إدارة المعلومات الإحصائية" الذي قامت بتنظيمه سكرتارية اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والباسيفيك التابعة للأمم المتحدة (UNESCAP) من 20-22 يونيو 2011.

شاركت وفود مكاتب الإحصاءات الوطنية من (11) دولة أعضاء في UNESCAP بما في ذلك ماليزيا،وكازاخستان في اجتماع مجموعة الخبراء. كذلك، حضر الاجتماع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية لآسيا والباسيفيك، معهد اليونيسكو للإحصاء، بنك التنمية الآسيوي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، الشراكة في الإحصاءات للتنمية للقرن الحادي والعشرون (PARIS21)، سكرتارية المجتمع الباسيفيكي، ومجموعة تنمية المعلومات(DevInfo). ومثلت مركز أنقرة في الاجتماع السيدة زهرة زمرد سلجوق.

حيث أن معلومات البيئة تتغير بسرعة في العالم بسبب التطور التكنولوجي، فإن دور مستقبل الإحصاءات الرسمية يحتاج إلى تحويل. في هذا الخصوص، تواجه مكاتب الإحصاءات الوطنية، كونها الوسيط الرئيسي للإحصاءات الرسمية، تحديات وفرص هامة من حيث معرفة إدارة المعلومات الإحصائية لنوعية وتكاليف وفعالية العمل التعاوني، وقد تم تعيين اجتماع مجموعة العمل ليعمل كمنتدى إقليمي لتحديد أجندة التعاون الإقليمي حول إدارة المعلومات الإحصائية، وتنمية المفاهيم، والمبادئ، والأدوات وبرامج تنمية القدرات ذات العلاقة لعملية التحويل في أنظمة الإحصاءات الوطنية.

في هذا السياق، ساهم المشاركون في خبرات ومنظور الدولة، ودراسة النشاطات الإقليمية والدولية ذات العلاقة (METIS, MSIS, HLGDOBAS) وتباحثوا في إمكانية إخراج نماذج إجراء عمل إحصائي، بما في ذلك أطر ومعايير تغير المعلومات العامة (DDI, SDMX)، لتطوير نوعية المعلومات، وكفاءة الإنتاج وأنظمة تكنولوجيا المعلومات.

ركزت الوفود على الحاجة إلى تواصل الجهود لدعم تحديث أنظمة المعلومات الإحصائية في العالم خاصة في منطقة آسيا والباسيفيك. ودعما لذلك، وتأييد زيادة الوعي في الحاجة إلى قادة وشركاء تنمية للمشاركة في تحديث أنظمة المعلومات الإحصائية، اتفق المشاركون على رفع نتائج اجتماع مجموعة الخبراء لعناية رؤساء أنظمة الإحصاءات الوطنية ومجتمع الإحصاءات العالمي.

الوثائق:

البرنامج

مفهوم المذكرة

التقرير

دليل المشاركين

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة :http://www.unescap.org/stat/meet/egm-Jun2011/ .