مؤتمر حول 'بناء القدرات في مجال الإحصاءات'
التاريخ : 08 نوفمبر 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم معهد الإحصاء التركي (تركستات) مؤتمر حول "بناء القدرات في مجال الإحصاءات" في 8 نوفمبر 2013 في أنقرة، تركيا في إطار المرحلة الثالثة من ترقية النظام الإحصائي لبرنامج تركيا (USST)، و هو مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي (EU) وجمهورية تركيا. وقد حضر المؤتمر كبار المسؤولين في الحكومة التركية، و يوروستات، و بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، ومشروع اتحاد الشركاء. ومثل السيد أتيلا كارامان، باحث أول، مركز أنقرة.

بعد الجلسة الافتتاحية، تم  تقديم برنامج USST وهو برنامج ممول من طرف الاتحاد الأوروبي يهدف إلى مساعدة تركيا في عملية تنفيذها لاستراتيجية ما قبل الانضمام في مجال الإحصاءات. تركستات تدير البرنامج باعتبارها المستفيد الرئيسي من البرنامج. الهدف الرئيسي من برنامج  USST  هو رفع مستوى النظام الإحصائي من تركيا، وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي فى منهجية ونوعية تجميع ومعالجة المعلومات الإحصائية. وفر البرنامج الدعم لتركستات وغيرها من المنظمات التي توفر البيانات الرئيسية في نظام الإحصاء التركي من خلال الاستشارات، وتدريب الموظفين وشراء اللوازم. ويأتي هذا الدعم في إطار المشاريع الفرعية في جميع مجالات الإحصاءات الرسمية؛ و الحسابات القومية، والزراعة، والبيئة، والأعمال التجارية، والديموغرافيا والقطاعات الاجتماعية الأخرى.

يتكون برنامج USST من ثلاث مراحل متتالية بميزانية إجمالية تبلغ حوالي 24 مليون يورو. تم تنفيذ المرحلة الأولى بين يناير 2003 - مارس 2007، وكانت فترة تنفيذ المرحلة الثانية بين يناير 2007 ونوفمبر 2009. المرحلة الثالثة من برنامج USST تم تنفيذها في إطار برمجة 2009 من مرحلة ما قبل الانضمام عنصر1 (IPA-I) المساعدة الانتقالية وبناء مؤسسات. USST III مبرمج ليكون تكملة لبرامج USST السابقة:USST I و USST II.

ويتكون USST III من الستة مشاريع الفرعية المدرجة أدناه، كل منها تتوقع الاستشارات وأنشطة التدريب كمساهمات.

  • تحسين نظام تسجيل الأعمال
  • تحسين الإحصاءات الاجتماعية
  • تحسين الإحصاءات والحسابات البيئية
  • تحسين الإحصاءات الاقتصادية الكلية
  • تحسين إحصائيات الأعمال
  • بناء القدرات والتعزيز المؤسسي لتركستات

تم تقديم العروض حول تقييم ترقية النظام الإحصائي لبرنامج تركيا من قبل GOPA وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا. أدلى كل من يوروستات و اللجنة الاقتصادية لأوروبا، والبنك الدولي، و ESO بببيانات موجزة حول USST III. و اختتم المؤتمر بعروض حول نظام الإحصاء التركي بما في ذلك الإحصاءات الاجتماعية والسجلات الإدارية،و الإحصاء التجاري، والحسابات القومية والإحصاءات البيئية.

 لمزيد من المعلومات حول برنامج USST، الرجاء زيارة العنوان الإلكتروني التالي:

http://www.turkstat.gov.tr/arastirmaveprojeler/uluslararasi/pg/pg_Ab_giris.html