التقرير الإقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، 2008

SESRIC



التقرير الإقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، 2008
التاريخ : 10 نوفمبر 2008

ويحلل التقرير الإقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، 2008م إتجاهات المؤشرات الإقتصادية الرئيسية لدول منظمة المؤتمر الإسلامي على ضوء معدل النمو العام في الإقتصاد العالمي الذي بدأ في أوائل الألفينات واستمر في عام 2007م، آخذا في الإعتبار التقديرات الأخيرة التي تبين أنَّ هذا الإتجاه في التوسع العالمي على وشك الإنحسار في عام 2008م نتيجة للتباطؤ المتوقع في النشاط الإقتصادي العالمي الذي تسبب الهبوط الحاد في الإقتصاد الأمريكي في إحداثه نتيجة للضائقة الأخير في الأسواق العقارية والمالية.

ويلقي التقرير الضوء على موضوع أسعار الأغذية والنفط العالمية التي رتفعت مؤخرا وإنعكاساته على البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. ويتضمن التقرير نوافذ خاصة تلقي الضوء على مواضيع مختلفة تهم البلدان النامية، بما فيها أعضاء منظمة المؤتمر الإسلامي. ومواضيع هذه النوافذ هي: الوقود البيولوجي وتضخم أسعار الأغذية، الإرتفاع الراهن في أسعار الوقود وأثره على البلدان المصدرة للنفط الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومنهج تقييم المعرفة. وكما كان في نسخة العام الماضي يحتوي تقرير هذا العام على صفحات "السيرة الموجزة للبلدان"، والتي تشتمل على بيانات وتحليل بياني للمؤشرات الإقتصادية الرئيسية لكل بلد عضو، وبهذا يقدم كذلك الأداء الإقتصادي العام على المستوى الفردي للبلدان.

النسخة الإلكترونية

التقرير الإقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، 2008 (النسخة الإنجليزية) (النسخة العربية) (النسخة الفرنسية)