ورشة عمل حول تحسين وضع المسنين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

SESRIC



ورشة عمل حول تحسين وضع المسنين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
 
التاريخ : 24 - 25 ابريل 2018 مكان الانعقاد : جدة السعودية

نظمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بالتعاون مع سيسرك، ورشة عمل حول "تحسين وضع المسنين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في فترة 24-25 أبريل 2018 في مقرها بجدة، المملكة العربية السعودية. وقد حضر ورشة العمل خبراء من الدول الأعضاء وكذلك مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة والمنظمات الدولية، وكان هدفها هو تحديد الاتجاهات المشتركة بشأن شيخوخة السكان بفعالية والاستفسار عن التحديات الرئيسية التي يواجهها المسنون في الدول الأعضاء في المنظمة بطريقة أكثر منهجية وتنسيق.

بالنظر إلى تزايد نسبة المسنين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتحديات الناشئة التي يواجهها هؤلاء الناس في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية، فقد أصبح من الأهمية بمكان بالنسبة للدول الأعضاء في المنظمة البدء في بذل المزيد من الجهود بهدف تحسين رفاهيتهم المسنين.

وقد تمت مداولة وثيقتين من إعداد سيسرك خلال ورشة العمل من قبل المشاركين وهما "وضع المسنين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" و "توصيات بشأن التدابير التي يمكن اتخاذها لتحسين وضع المسنين".

كما تضمن جدول الأعمال مناقشات حول قضايا مختلفة تتعلق بالمسنين في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، مثل الوضع الراهن للمسنين؛ وآفاق المنظمات الدولية والإقليمية في مواجهة التحديات التي يواجهها المسنون؛ والممارسات والآفاق الوطنية بشأن التصدي للتحديات التي يواجهها المسنون؛ وتوصيات بشأن الإجراءات الممكنة لتحسين وضع المسنين والمداولات بشأن خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي الممكن تبنيها بشأن المسنين.

وقد كانت ورشة العمل بمثابة منصة لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات والنماذج لتحسين رفاهية المسنين ومعالجة التحديات المشتركة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وخلالها، أتيحت الفرصة للدول الأعضاء أيضا لتبادل وجهات نظرها وملاحظاتها المحددة بشأن "توصيات لإجراءات ممكنة من شأنها تحسين حالة المسنين".

الوثائق: