دورة تدريبية حول ’تعزيز السياحة الإيكولوجية والحفاظ على البيئة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 29 - 30 نوفمبر 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) وتماشيا مع القرارات ذات الصلة الصادرة عن الدورة الـ11 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM) والدورة الـ38 للكومسيك، نظم سيسرك بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) دورة تدريبية حول "تعزيز السياحة الإيكولوجية والحفاظ على البيئة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك في 29-30 نوفمبر 2023 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من وزارة الزراعة والغابات في الجمهورية التركية، ووكالة ترويج السياحة التركية (TGA)، ومنظمة السياحة العالمية (UNWTO) لصالح 64 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية المسؤولة عن السياحة في 23 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل هدفها الرئيسي في تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الشاملة الضرورية لتحويل الوجهات السياحية إلى وجهات مكتفية ذاتيا ومراعية للاعتبارات البيئية. وجرى خلال الدورة التدريبية التي استمرت ليومين تناول المواضيع التالية:

  • السياحة الطبيعية: المبادئ والموارد
  • أنشطة السياحة الطبيعية
  • الآثار المترتبة عن السياحة الطبيعية على الاقتصاد والبيئة
  • التسويق وإدارة السياحة الإيكولوجية
  • أهمية السياحة الإيكولوجية
  • المتطلبات الرئيسية لنجاح مشاريع السياحة الإيكولوجية
  • أمثلة عن أحدث مشاريع منظمة السياحة العالمية

وللذكر، طور سيسرك وأطلق برنامج بناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) عام 2015.  ويتمثل هدفه في دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها صوب تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بالسياحة. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورش عمل تدريبية وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism.php

الصور