اجتماع فريق الخبراء المعني بإحصاءات الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 25 - 26 مارس 2014
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

وفقا لقرارات الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، دعا أعضاء اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي إلى اجتماع فريق الخبراء (EGM) المعني بإحصاءات الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي (IBFStat) للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي. ونظم هذا الاجتماع من قبل مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (IRTI) في الفترة من 25-26 مارس 2014 في مركز سيسريك بأنقرة، تركيا. وحضر الاجتماع مندوبون من ثلاثة عشر دولة عضو، وهي: بنغلاديش، والكاميرون، والعراق ، والكويت، وليبيا، وماليزيا، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والسنغال، وتركيا واليمن. كما شارك في الاجتماع ممثلون من بورصة اسطنبول، والمركز الدولي للتعليم في التمويل الإسلامي (INCEIF) وجمعية البنوك المشاركة في تركيا (TKBB).

في البداية، رحب السيد صبير كميلوف، ممثل مكتب بوابة تركيا نيابة عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بجميع المشاركين متمنيا اجتماعا ناجحا. كما رحب السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة الإحصاءات العامة والمعلومات لمركز أنقرة، بالخبراء، وأعرب عن شكره لمشاركتهم في الاجتماع. وأفاد السيد إريتلي في كلمته أن الاجتماع سيكون خطوة مهمة نحو تعزيز المستوى الحالي من التعاون والتآزر فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال إحصاءات الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل. وشدد أيضا على أهمية جمع البيانات المصرفية الإسلامية وصناعة التمويل وتجهيزها ونشرها ضمن النظام الإحصائي الوطني (NSS) للبلدان الأعضاء. وقد استهلت الدورة مع اعتماد بنود جدول الأعمال.

في جلسة بعنوان "الممارسات القطرية حول جمع بيانات الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل ونشرها"، ألقى كل من السيد سياد إبراهيم بن محد جمال الدين، دائرة الإحصاءات بماليزيا، والسيد عادل قراريا، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني؛ والسيد أحمد طيار فرات، البنك المركزي لجمهورية تركيا، والسيدة منى بن غيث، مكتب الإحصاء المركزي الكويتي؛ والسيدة وضحة ناصر الجبر، وزارة تنمية التخطيط والإحصاء، قطر؛ والسيد أيدين يبانلي، جمعية البنوك المشاركة في تركيا (TKBB) عروضا تلخص الوضعية الحالية في بلدانهم.

وفي الجلسة التالية حول "الموقف الحالي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من حيث IBFStat"، أبلغ السيد يوسف محمد عيسى، كبير المحلل المالي في IRTI، المندوبين حول مضمون وتغطية نظام معلومات المصارف الإسلامية والمؤسسات المالية IBIS (www.ibisonline.net) التي تحتفظ بها IRTI. وأشار السيد عيسى على الصعوبات التي واجهوها أثناء جمع البيانات في عرض يظهر بعض الأمثلة من قاعدة البيانات المذكورة أعلاه. واستمرت الجلسة مع عرض لمركز أنقرة حول الاتجاهات الحديثة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حول الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل، الذي قدمته السيدة زهرة زمرت سلجوق، باحث أول في قسم الإحصاءات والمعلومات.

وفي جلسة بعنوان "الإطار العام لإحصاءات الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي". أكد السيد منصور إبراهيم ، أستاذ في INCEIF على ضرورة وجود بيانات موثوقة ودقيقة ومتسقة ومتاحة للاستخدام من طرف الطلاب والأكاديميين في مجال البحوث المالية الإسلامية. واختتم اليوم الأول من الاجتماع مع عرض قدمه السيد فاتح دنيز، مساعد المدير لدائرة الشؤون الدولية في بورصة اسطنبول. وأبلغ المشاركين حول أنشطة كل من بورصة اسطنبول ومنتدى سوق الأوراق المالية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وفي اليوم الثاني لاجتماع فريق الخبراء (EGM) المعني بإحصاءات الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي (IBFStat) للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، ناقش المشاركون ما يمكن القيام به من حيث إحصاءات الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل ضمن نطاق اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، وأوصوا ببعض القضايا للنظر فيها من قبل أصحاب المصلحة المعنيين، وكذلك أعضاء الدورة الرابعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي - التي ستعقد في 21-23 أبريل 2014 في أنقرة ، تركيا.

الوثائق

العروض

  • الخدمات المصرفية الإسلامية : من منظور ماليزيا، ماليزيا (الإنجليزية)
  • اجتماع مجموعة خبراء إحصاءات التمويل والبنوك الإسلامية، الكويت (الإنجليزية) (العربية)
  • إحصاءات مالية البنوك الإسلامية، فلسطين (العربية)
  • ممارسة قطر في التمويل الإسلامي وإحصاءاته، قطر (الإنجليزية)
  • الإحصائيات المصرفية الإسلامية في تركيا، البنك المركزي التركي، تركيا(الإنجليزية)
  • اجتماع فريق الخبراء المعني بإحصاءات التمويل والبنوك الإسلامية، بورصة اسطنبول (الإنجليزية)
  • الإطار الإحصائي العام للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية، INCEIF (الإنجليزية)
  • دور IRTI في تشجيع البحوث والتدريب في مجال الاقتصاد الإسلامي، والخدمات المصرفية والمالية، IRTI (الإنجليزية)
  • التمويل الإسلامي: الاتجاهات الحديثة، مركز أنقرة (الإنجليزية)
  • التطبيقات الإحصائية في القطاع المصرفي المشترك، TKBB (الإنجليزية)

الصور