المنتدى الدولي حول تحويل النظام الإحصائي في دول مجلس التعاون الخليجي: الإنتاجية وتحديات البيانات الجديدة
التاريخ : 09 - 10 ابريل 2014
مكان الانعقاد: مسقط عمان

احتفل المركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية(GCC-Stat) بالافتتاح الرسمي له تحت رعاية معالي السيد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان في 9 أبريل 2014 في مسقط، سلطنة عمان.

وحضر حفل افتتاح المركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كبار المسؤولين الحكوميين، ورؤساء مكاتب الإحصاء الوطنية، وممثلو البعثات الدبلوماسية من الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما في ذلك سعادة هند الصبيح، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في دولة الكويت؛ وسعادة الدكتور عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ؛ وسعادة مهنا بن عبد الكريم المهنا، مدير عام دائرة الإحصاءات العامة والمعلومات في المملكة العربية السعودية؛ وسعادة راشد بن خميس السويدي، المدير العام للمركز الوطني للإحصاء لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وسعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان؛ وسعادة الدكتور محمد أحمد العامر، رئيس الجهاز المركزي للمعلومات في مملكة البحرين؛ والسيد ناصر المهدي مدير دائرة التعدادات والمسوحات المنزلية والأساليب الإحصائية التابعة لوزارة التخطيط والإحصاء في دولة قطر للتنمية؛ والسيد صابر بن سعيد الحربي، المدير العام للمركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الحكوميين الآخرين وممثلي البعثات الدبلوماسية من الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك الوفود الرسمية من البلدان الأخرى.

وتزامنا مع حفل تدشين المركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فقد تم تنظيم المنتدى الدولي حول تحويل النظام الإحصائي في دول مجلس التعاون الخليجي: الإنتاجية وتحديات البيانات الجديدة في 09-10 أبريل 2014 بمشاركة رؤساء النظام الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وكبار المسؤولين في أمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وممثلو الوكالات والمنظمات الإحصائية الوطنية والإقليمية والدولية؛ والأكاديميين والباحثين؛ وغيرهم من مستخدمي الإحصاءات الرسمية.

وألقى البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، عرضا بعنوان "تعزيز نظم الإحصاء الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال GCC-Stat" خلال الجلسة المواضيعية "النظام الإحصائي لمجلس التعاون الخليجي: الطريق للمضي قدما" للمنتدى، حيث أكد فيها على الحاجة إلى آلية لتنسيق إحصائي شامل لإشراف وقياس عملية التنمية برمتها من خلال الإحصاءات. وأشار البروفيسور ألباي إلى العوامل التي تجلب المبادرات الإحصائية الإقليمية وذكر أن الاتحاد تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتطلب تدفقا متكاملا للمعلومات. ومن خلال إعطاء أمثلة من مبادرات إحصائية إقليمية مماثلة، أبرز البروفيسور ألباي الحقائق والأرقام المتعلقة بالتطورات الأخيرة في الإحصاءات الرسمية بما في ذلك البيانات الكبيرة، والبيانات المفتوحة، وثورة المعلومات. وبالتأكيد على حقيقة أن تطوير القدرات الإحصائية هو مسار ليس له نهاية أبدا، حدد البروفيسور ألباي طرق الشراكة المحتملة والتعاون مع المركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال برنامج بناء القدرات الإحصائية لمركز أنقرة، وأنشطة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، وبرنامج الشهادة للإحصائيين لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويهدف المنتدى الدولي حول تحويل النظام الإحصائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: الإنتاجية وتحديات البيانات الجديدة، إلى:

  • بناء الوضع الحالي للنظام الإحصائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل بناء نظام إحصائي فعال في المستقبل؛
  • تحديد المسارات المستقبلية للنظام الإحصائي المستقبلي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛
  • الاستفادة من الابتكارات في مجال إنتاج ونشر الإحصاءات لصالح مكاتب الإحصاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومنذ نشاطه في يونيو 2011 ليكون بمثابة المجمع الرسمي المشترك للإحصاءات والبيانات لدول مجلس لدول الخليج العربية، تمت الموافقة علىGCC-Stat من قبل المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في سبتمبر 2011، وتمت مصادقة ميثاقه رسميا في ديسمبر 2012 من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي. ويقع مقر GCC-Stat في مسقط، سلطنة عمان.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: http://gccstat.org/productivity-and-new-data-challenges.html

العرض

  • تعزيز نظم الإحصاء الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال GCC-Stat، البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (الكلمة) (العرض)

الصور