SESRIC



برنامج تدريبي حول احتياطي العملات الأجنبية وإدارة المخاطر

 
التاريخ : 29 سبتمبر - 01 أكتوبر 2014 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية و الاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) برنامجا تدريبيا حول احتياطى العملات الاجنبية وإدارة المخاطر في اسطنبول، تركيا، في الفترة من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2014، في إطار برنامج بناء القدرات في البنوك المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-CB-CaB) بالتعاون مع مدرسة اسطنبول للدراسات المصرفية (ISB). وانعقدت الدورة بمشاركة خبراء من سبعة بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي:الجزائر واندونيسيا وايران والعراق والسودان وطاجيكستان وأوغندا.

وكان الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو مناقشة التوجهات الحالية في إدارة احتياطي العملات الأجنبية مع التركيز بشكل خاص على إدارة المخاطر. وقام متحدثون من مؤسسات مالية دولية، وأكاديمية ومن البنك المركزي لجمهورية تركيا بتقديم الموضوع، في حين تقاسمت بعض البنوك المركزية تجاربها حول مجموعة من القضايا المتعلقة باحتياطيات العملات الأجنبية وإدارة مخاطر الاحتياطيات. وتم إجراء التدريب بطريقة تفاعلية وبالتالي توفير منبر جيد لجميع المشاركين لتبادل تجاربهم الخاصة مع مديري الاحتياطيات النظراء.

وقد تم الإشراف على البرنامج التدريبي حول احتياطي العملات الأجنبية وإدارة المخاطر من قبل أندريا بوراشي، وامبريال كوليدج، وإمراه شينير، وجامعة أوزيين وأركان كيليمجي، والبنك المركزي التركي. وتم تصميم محتوى البرنامج التدريبي من أجل خبراء البنوك المركزية والمديرين المعنيين بالاحتياطي وإدارة المخاطر. كما شارك المشاركون في المناقشات وتبادلوا خبرات بلدانهم خلال البرنامج التدريبي.

وشملت الدورة التدريبية حول " احتياطي العملات الأجنبية وإدارة المخاطر" أساسا المجالات التالية:

  • توزيع الأصول الاستراتيجية والتكتيكية
  • إدارة المحافظ الاستثمارية
  • قياس الأداء والنسب
  • قياس المخاطر المالية وإدارتها
  • مخاطر وضع الميزانية
  • توجهات تكوين احتياطي العملات وتحدياته