دورة تدريبية حول
التاريخ : 20 - 22 أكتوبر 2014
مكان الانعقاد: صنعاء اليمن

الوثيقة الاستراتيجية للّجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) المعتمدة في عام 2012، هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك من أجل التعاون في ستة مجالات رئيسية بما في ذلك السياحة. لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيقه برنامج إدارة دورة المشروع للكومسيك (PCM) لسنة 2013. في إطار دعم برنامج إدارة دورة المشروع للكومسيك PCM وبتنسيق من مركز سيسريك، تم تنفيذ مشروع بعنوان "تحسين القدرات الإحصائية في قطاع السياحة 2013- سيسريك-0111 " و الذي يهدف إلى بناء القدرات الإحصائية في مجال إحصائيات السياحة و إجمالا المساهمة في الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSS) للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي(OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك من الدورات التدريبية القصيرة الأجل.

في إطارمشروع 2013-سيسريك-0111، مركز سيسريك سيقوم بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصائيات السياحة" في المنظمة المركزية للاحصاءات (CSO) في صنعاء، جمهورية اليمن ما بين 20-22 أكتوبر 2014. سيتم تقديم الدورة من طرف السيدة لينا الحسن، خبيرة في إدارة الإحصاءات (DoS) للمملكة الهاشمية الأردنية بمشاركة المسؤولين المعنيين من إدارة الإحصاءات CSO لدولة اليمن.

كما هو محدد في تصنيف الأنشطة الإحصائية "CSA نشرة رقم 1 - أكتوبر 2009" تشمل إحصائيات السياحة الإحصاءات المتعلقة بنشاط الزائر (مثل تواريخ الوصول / المغادرة، ليالي الاقامة، المصاريف، الغرض من الزيارة، وما إلى ذلك) المرتبطة بأشكال مختلفة من السياحة (الوافدة، المحلية والخارجية)، سياحة نشاط الصناعات والبنى التحتية ، الإستخدام و حسابات السياحة الفرعية. يصنف حاليا موضوع "إحصائيات السياحة" تحت مجال "الإحصائيات القطاعية" وهي فئة أنشطة تحت إطارمجال "الإحصائيات الاقتصادية"..

ستتضمن الدورة أنشطة للمناقشة وتغطي المواضيع التالية: 

  • مفاهيم، تعاريف ومنهجية السياحة
  • إحصاءات السياحة المحلية
  • إحصاءات السياحة الوافدة
  •   إحصاءات السياحة الخارجية

 


 

مشروع 2013-سيسريك-0111 " تحسين القدرات الإحصائية لقطاع السياحة في مناطق البحر الأبيض المتوسط والخليج" يتم تمويله من قبل الكومسيك.