منتدى باكو الثاني لمراكز الفكر الاقتصادية للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والمؤتمر الدولي الثاني حول 'الطاقة والتكامل الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية'
التاريخ : 01 - 03 أكتوبر 2014
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

وقد دعي البروفيسور سافاس ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، لهذين الحدثين كضيف دولي رفيع المستوى من طرف وزير الاقتصاد والصناعة في جمهورية أذربيجان. وقد ألقى الأستاذ الباي كلمة في حفل افتتاح منتدى ومؤتمر باكو الثانيين في 01 أكتوبر 2014. وفي كلمته، شدد الدكتور ألباي على أهمية مجموعة منظمة التعاون الاقتصادي ضمن مجموعة منظمة التعاون الإسلامي الكبيرة.

وبإعطاء بعض الأرقام الإحصائية على أهمية كتلة منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة منظمة التعاون الإسلامي، أكد البروفيسور الباي على حقيقة أن منظمة التعاون الاقتصادي لديها بنية تحتية كبيرة وامكانات عظيمة للتعاون الاقتصادي والتنمية داخل المجموعة وكذلك في نطاق أوسع مع بقية دول منظمة التعاون الإسلامي. كما سلط الضوء على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي في قطاع الطاقة بهدف تسهيل انخراطهم الفعال في تجارة الطاقة الدولية والوصول إلى الأسواق المختلفة في العالم.

ومن ناحية أخرى، أكد الدكتور ألباي في كلمته على الدور الحاسم لمراكز الفكر الاقتصادية في رفع جودة السياسات من خلال تقديم الأفكار ووجهات النظر الجديدة حول صياغة السياسات لصناع القرار والجمهور. وأشار إلى أنه يمكن لصانعي السياسات مع تجهيزهم بالمعلومات المقدمة من مراكز الفكر اتخاذ قرارات أفضل، ويمكن لمنظمات المجتمع المدني أن يحسنون الدفاع عن المصلحة العامة، ويمكن للجمهور المشاركة بصورة أكثر فعالية في عملية وضع السياسات. وبإعطاء بعض الأرقام الإحصائية حول مؤسسات مراكز الفكر في جميع أنحاء العالم، أكد الدكتور الباي على حقيقة أن منطقة منظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك دول منظمة التعاون الاقتصادي، لا تزال مع الأسف متخلفة في هذا المجال الهام.

الصور