الاجتماع السابع للفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بتعزيز التجارة البينية في المنظمة
التاريخ : 02 - 03 مارس 2015
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

في سياق متابعة تنفيذ "البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق من أجل تحقيق أهداف التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي" المتبناة من قبل الفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بتعزيز التجارة البينية نظم كل من المركز الإسلامي لتنمية التجارة ( ICDT) والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) التي هي عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) الاجتماع السابع للفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بتعزيز التجارة البينية في المنظمة في الدار البيضاء يومي 2-3 مارس 2015.

وقد ركز الاجتماع على تقييم "البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق من أجل تحقيق أهداف التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي" منذ عام 2009. وبالقيام بذلك، قام الاجتماع بتقييم العمل والأنشطة التي تم تنفيذهم حتى الآن وفحص طرق ووسائل لتعزيز التعاون بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة فضلا عن المؤسسات الدولية والإقليمية بهدف زيادة التجارة البينية وتحقيق هدف 20٪ (آفاق المستقبل). وقد عقد اجتماع جانبي حول دور مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي في تنفيذ برنامج العمل العشري 2015-2055 فيما يتعلق بتعزيز التجارة البينية في المنظمة واستراتيجية الكومسيك.

وحضر الاجتماع ممثلون عن مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي التالية: الأمانة العامة للمنظمة؛ مكتب تنسيق الكومسيك؛ مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)؛ المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)؛ معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)؛ مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ممثلة من قبل المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة الدولية (ITFC)؛ المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمارات وائتمان الصادرات (ICIEC)؛ المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)؛ إدارة التعاون والتكامل (CID)؛ معهد البحوث الإسلامية والتدريب (IRTI)؛ المكتب الإقليمي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالرباط. كما حضر الاجتماع أيضا ممثلون عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وقد بدأ الاجتماع بجلسة افتتاح حيث ألقى سعادة السيد محمد عبو، الوزيرالمنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المسؤول عن التجارة الخارجية للمملكة المغربية، كلمة افتتاحية. وقرأ سعادة السفير حميد أوبيلييرو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في منظمة التعاون الإسلامي، رسالة من سعادة السيد إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. وألقى كل من سعادة المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي بالوكالة لICIEC والسيد سلجوق كوتش، مدير في CCO وسعادة الدكتور الحسن حزاين، مدير ICDT، كلمات افتتاح خاصة بهم.

وبعد استعراض وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ "البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق من أجل تحقيق أهداف التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي"، بحث المشاركون في جلسات عامة تقييم البرنامج التنفيذي استنادا إلى الدراسة التي أعدها الخبير الاستشاري. وخلال الحدث الجانبي حول دور مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي في تنفيذ برنامج العمل العشري للمنظمة واستراتيجية الكومسيك، أطلع المشاركون على إعداد برنامج  عمل عشري جديد لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC 2025) والتقدم المحرز في تنفيذ استراتيجية الكومسيك. وقد تبادلوا وجهات نظرهم بشأن هاتين المسألتين وقدموا بعض التوصيات.

وقد اعتمد المشاركون تقرير الاجتماع الذي يتضمن مجموعة من التوصيات ذات الصلة لتقييم البرنامج التنفيذي من أجل تعزيز التجارة البينية وكذلك بعض التوصيات المتعلقة بتعزيز التنسيق والتعاون بين مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة في العمل المستقبلي. وسيقدم تقرير تقييم شامل عن تنفيذ "البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق من أجل تحقيق أهداف التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي" إلى الاجتماع ال31 للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك في مايو 2015 وكذلك إلى الدورة الوزارية 31 للكومسيك في نوفمبر 2015.