القدس الشريف مدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة لعام 2015
التاريخ : 01 يناير 2015
مكان الانعقاد: القدس الشريف فلسطين

أعلن القدس الشريف عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2015 من قبل سعادة إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، وفقا لقرار الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء السياحة (ICTM) الذي عقد في الفترة ما بين 4-6 ديسمبر 2013 في بانجول، غامبيا.

و قد اختارت لجنة التنسيق المعنية بتنفيذ "إطار عمل للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" كل من القدس الشريف من دولة فلسطين وقونية من جمهورية تركيا كفائزين بلقب مدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة لعام 2015 وعام 2016 على التوالي.

وقد بودر بجائزة مدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة في عام 2015، وذلك بهدف تحفيز الأنشطة البينية داخل المنظمة في المدينة الفائزة باللقب وبالتالي تطوير الإمكانات الاجتماعية والاقتصادية للمدينة أثناء رفع مستوى التجارة البينية داخل المنظمة في السلع والخدمات.

وتمشيا مع اختيار مدينة القدس الشريف كمدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة لعام 2015، سيقوم مركز أنقرة بتنظيم ورشة عمل ليومين حول "تحسين إمكانات السياحة في مدينة القدس الشريف" في أنقرة، تركيا في الربع الأخير من 2015. وإن الهدف من ورشة العمل هو توفير الفرصة للمشاركين لمناقشة وتبادل الآراء والمعارف والخبرات بهدف تحديد سبل وطرائق لزيادة الإمكانيات السياحية لمدينة القدس الشريف وصياغة توصيات محددة للعمل على مستوى منظمة التعاون الإسلامي لتقديمها إلى الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM) الذي ستستضيفه النيجر في عام 2015.

وعلاوة على ذلك، فإن مركز أنقرة سيقوم كذلك بتنفيذ "الجوائز" في ذكرى مدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة لعام 2015. وسيتم توسيع نطاق هذه الجوائز في الفئات التالية:

  • أفضل فندق
  • أفضل مطعم
  • أفضل وكالة سفر
  • أفضل منتجات سياحية
  • أفضل طباعة لوسائل الإعلام