SESRIC



الاجتماع الأول لمراكز التنسيق الوطنية (NFPs) لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه

 
التاريخ : 03 - 05 يونيو 2015 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

عقد الاجتماع الأول لمراكز التنسيق الوطنية (NFPs) لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه في الفترة ما بين 3 و5 يونيو 2015 في إسطنبول، تركيا. وحضر الاجتماع كل من مراكز التنسيق الوطنية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة والمراقبين. وقد مثل مركز أنقرة في الاجتماع الباحث الأول السيد مظهر حسين والباحث السيد فادي فراسين. وقد قدم مركز أنقرة للحضور أحدث المعطيات حول أنشطته المتعلقة بالمياه على طول أربعة أبعاد تعكس المجالات الأساسية لولايتها، أي الإحصاءات ونشر البيانات والبحوث والتدريب.

وبشكل أكثر تحديدا، قدم مركز أنقرة لمحة عامة عن الأنشطة التالية والتي اضطلع بها:

  • إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية شاملة عن إحصاءات المياه في منظمة التعاون الإسلامي والتي تضم 18 مؤشرا وتغطي جميع دول المنظمة السبعة والخمسين
  • إنشاء بوابة حول الموارد المائية على شبكة الإنترنت لتسهيل مطابقة احتياجات الدول الأعضاء مع العروض في مجال التدريب وبناء القدرات وتبادل التجارب والخبرات والمساعدة التقنية.
  • بدء الأنشطة البحثية من أجل إعداد تقرير شامل عن الوضع المائي في منظمة التعاون الإسلامي الذي سيقدم إلى المؤتمر الإسلامي 3 للوزراء المسؤولين عن المياه المزمع عقده في 2-3 نوفمبر 2015 في إسطنبول، تركيا.
  • تطوير برنامج بناء قدرات إدارة الموارد المائية (Water-CaB) بهدف تعزيز قدرات الموارد البشرية في الدول الأعضاء من خلال تسهيل تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات في مجال المياه، وبالتالي المساهمة في تنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه.

وقدمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-GS) عرضا في الاجتماع عن حالة تنفيذ قرارات المؤتمر الإسلامي الثاني للوزراء المسؤولين عن المياه الذي عقد في إسطنبول في عام 2012. وأبرزت الأمانة العامة الأهداف الرئيسية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه ومجالات إمكانية التعاون في مجال المياه. وبالإضافة إلى ذلك، أبلغت الدول الأعضاء عن أنشطة كل منها نحو تنفيذ الرؤية. وأخيرا، وافق حضور الاجتماع على وضع وصياغة خطة تنفيذية لرؤية منظمة التعاون الإسلامي حول المياه، وقرر مواصلة مناقشة مقترحات تأسيس مجلس المياه وصندوق المياه. 

الوثائق

الصور