SESRIC



ورشة عمل حول ’سياسات التنمية الريفية‘

 
التاريخ : 14 - 15 مايو 2015 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

نظم المركز، بالتعاون مع منظمة D-8 للتعاون الاقتصادي ومؤسسة دعم التنمية الزراعية والريفية (ARDSI) من تركيا، ورشة عمل حول '' سياسات التنمية الريفية '' في 14-15 مايو 2015 في أنقرة، تركيا. وقد حضر ورشة العمل خبراء ذوي الصلة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتي هي أيضا في بنية D-8. وقد عقدت أيضا زيارتين فنيتين في إطار العنوان المذكور أعلاه.

وقد بدأت الورشة مع خطابات افتتاحية لرؤساء ثلاثة مؤسسات متعاونة، واستمرت من خلال عدة محاضرات حول سياسات وتطبيقات التنمية الريفية والهيكل التنظيمي وعملية تنفيذ ARDSI وإعداد المشروع وتقييم المشروعات وإدارة دورة المشروع وتقييمات خطة الأعمال وضوابط وتفويض الدفع لمشاريع التنمية الريفية وتنفيذ الدفع والمحاسبة لمشاريع التنمية الريفية.

وخلال كلمته، أفاد السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، بأن من بين ما يقارب نصف مجموع سكان الدول الثمانية الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وD-8 يعيش في المناطق الريفية ويواجه تحديات كبيرة حاليا، والتي تنشأ أساسا من العولمة والتغيير الديموغرافي وهجرة الشباب والناس المدربين تدريبا جيدا من مكان ريفي إلى الأماكن الحضرية. كما أبرز السفير كولاكليكايا أنه من أجل ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، يجب تطوير فرص عمل لكي يتمكن عدد كبير من السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية من العثور على عمل أقرب إلى موطنهم.

وقد ذكر السفير كولاكليكايا أن لامركزية مشاريع التنمية الوطنية والبنية التحتية التقنية والاجتماعية على حد سواء وبوجه خاص انشاء المصانع والصناعات والجامعات والشركات الصناعية الأخرى في المناطق الريفية يمكن أن تزيد من فرص العمل غير الزراعية في المناطق الريفية. وبالإضافة إلى ذلك، شدد على ضرورة اتخاذ سياسات ملائمة للتنمية الريفية للقضاء على تلك التحديات الاجتماعية والاقتصادية وأعرب في هذا الصدد عن استعداد مركز أنقرة، بما له من خبرة واسعة في المبادرة بالتعاون والعمل المشترك لدعم التعاون في مجال التنمية الريفية وخاصة من خلال برامج بناء القدرات والتدريب والزيارات الدراسية وورش العمل بتنسيق وثيق مع مراكز التدريب والتنمية الريفية في الدول الأعضاء فيما يتعلق بتنفيذ نتائج هذه الورشة.

الصور