ورشة عمل حول ”الجيل الجديد لاتفاقيات التجارة الحرة و تأثيرها على التجارة بين الدول العربية والإفريقية لمنظمة التعاون الإسلامي“
التاريخ : 04 - 06 مايو 2015
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

في إطار تنفيذ قرارات الدورة الثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) ورشة حول ”الجيل الجديد لاتفاقيات التجارة الحرة و تأثيرها على التجارة بين الدول العربية والإفريقية لمنظمة التعاون الإسلامي“ في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، وذلك أيام 4-6 ماي 2015.

وكان الهدف من الورشة هو دراسة تأثير الجيل الجديد لمناطق التجارة الحرة على التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي وتبادل الخبرات المحلية والوطنية في إطار تطورات التكامل الاقتصادي للبلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وخلال اللقاء، تم عرض وتعميم المسودة الأولية للدراسة حول نفس الموضوع من قبل ICDT.

وحضر الاجتماع 17 دولة عضوة في منظمة المؤتمر الإسلامي من المنطقة العربية والإفريقية. وهي البحرين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وجزر القمر، وكوت ديفوار، ومصر، والغابون، وغامبيا، وغينيا، والمغرب، والنيجر، ونيجيريا، والمملكة العربية السعودية، والسنغال، والسودان، وتوغو، وتونس. وحضر الاجتماع أيضا ممثلو لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA)، والوحدة الفنية لاتفاقية أكادير (ATU)، واتحاد المغرب العربي (AMU)، ومركز الجنوب ومركز أنقرة (سيسريك). وحضر الدكتور كينان بخشي، باحث خبير في المركز، كممثل لسيسريك. كما شارك السيد محمد عبو، الوزير المسؤول عن التجارة الخارجية للمملكة المغربية، في الجلسة الافتتاحية وألقى كلمته الافتتاحية.

وخلال ورشة العمل، ناقش المشاركون وجهات نظرهم وخبراتهم على المستوى الكلاسيكي وكذلك على مستوى مناطق التجارة الحرة للأجيال الجديدة كما قدموا بعض الملاحظات حول مشروع الوثيقة التي أعدت من طرف ICDT. وناقش المشاركون أيضا أثر الشراكات العملاقة على المستوى (شراكة التجارة والاستثمار عبر الأطلسي وشراكة التجارة والاستثمار عبر الهادئ) حول الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وانتهى الاجتماع بتوزيع الشهادات على المشاركين.

الوثائق: