الاجتماع الرابع لمنتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط
التاريخ : 19 مايو 2015
مكان الانعقاد: مدينة لوكسمبورغ

عقد الاجتماع الرابع لمنتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط الذي نظم من قبل المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (Eurostat) يومي 19 و20 مايو 2015 في لوكسمبورغ بمشاركة اثنين وثلاثين ممثلا من مكاتب الإحصاءات الوطنية (NSOs) من منطقة البحر الأبيض المتوسط بما فيها مصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس كدول أعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ومكاتب الإحصاءات الوطنية في الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول الجنوب - سياسة الجوار الأوروبية (ENP) والمنظمات الدولية بما في ذلك الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ومركز أنقرة. وقد مثل المركز في الحدث الدكتور أتيلا كارامان، باحث أول في قسم الإحصاء والمعلومات.

لقد تم إطلاق التعاونية الإحصائية الأورو-متوسطية عن طريق إعلان برشلونة والشراكة الأورومتوسطية (1995/1996) والتي تهدف لتعزيز التعاون في مجال الإحصاء من أجل مواءمة أساليب وتبادل البيانات. وقد كانت ندوة فالنسيا، التي جرت في ديسمبر 1995، نقطة انطلاق البرنامج الإقليمي للتعاون الإحصائي. وقد ساعد عدد من البعثات إلى بلدان البحر الأبيض المتوسط في إنشاء قائمة من المجالات ذات الأولوية التي ينبغي تغطيتها وتمت الموافقة على هذه الأخيرة خلال ندوة نابولي في يونيو 1996. ويتمثل الهدف الرئيسي للتعاونية الأورو-متوسطية في مجال الإحصاءات في وضع عملية مستمرة للتنسيق الإحصائي للسماح للتقارب التدريجي نحو البيانات الاقتصادية والاجتماعية المنسقة والقابلة للمقارنة في بلدان سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب وزيادة التوافق مع المعايير الأوروبية والدولية. ومنذ ذلك الحين، تم تنفيذ ثلاثة برامج ميدستات متتالية (I و II و III). وأحدث الثلاث برامج، ميدستات III الذي بني على إنجازات ميدستات I و II والتي تهدف إلى توطيد وتعزيز التعاون الإحصائي بالاعتماد على النتائج السابقة. وحيث أن ميدستات III سينتهي في عام 2013، وافق اجتماع لجنة الإدارة الذي جرى في مايو 2012 في أثينا، اليونان على إقامة منتدى إحصائيي أوروبا والبحر المتوسط، وهو هيئة صنع القرار على مستوى عال يتمثل دوره في توجيه التعاون ومناقشة وتأييد برامج العمل المشتركة.

في اليوم الأول من الاجتماع - الذي كان أيضا مفتوحا للحضور من المنظمات الدولية - بدأ مع كلمة ترحيبية من السيدة كلوديا يونكر، رئيسة وحدة A3 "التعاون الإحصائي" من يوروستات، والسيدة مارال توتانيان غيدانيان، المديرة العامة للإدارة المركزية للإحصاء في لبنان ورئيسة المنتدى بالمشاركة لعامي 2013 و 2014. وبعد إقرار جدول الأعمال من قبل بلدان سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب المشاركة، استمع المشاركون إلى عروض حول التطورات الأخيرة في النظام الإحصائي الأوروبي (ESS) ونظرة عامة على جوار ومفاوضات توسيع المديرية العامة. وبعد هذه العروض ومع مقترحات ليبيا ومصر والمغرب، تم إعادة انتخاب لبنان من طرف المنتدى بوصفها رئيس مشارك لعامي 2015 و 2016.

وقد استعرضت الجلسة الثالثة عروضا حول مدونة السلوك والجودة. فإن مدونة الممارسات للاحصائيات  (CoP) لدول سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب (استنادا إلى الإحصاء الأوروبي CoP) كانت قد اقترحت أولا كمدونة ممارسات للاحصائيات إقليمية في مارس 2014 في روما. وقد اعتمد المنتدى مدونة الممارسات للاحصائيات كمعيار لدول سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب. ويشمل CoP في المجموع 16 مبدءا و 84 مؤشرا للممارسات الجيدة التي تغطي البيئة المؤسسية والعمليات الإحصائية والمخرجات الإحصائية. ثم اطلع المشاركون على أنشطة فريق العمل حول الجودة بما في ذلك الأنشطة المخططة لها في 2013-2015، الأنشطة المنفذة والأنشطة المخطط لها مستقبلا من بينها وضع إطار إقليمي لضمان الجودة (QAF) واستبيان التقييم الذاتي على أساس سحب انتباه CoP سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب. وفيما يتعلق بتحديد المواضيع المحتملة لمؤتمر الجودة المقبل في نوفمبر 2015، أكد المشاركون على أنه ينبغي إيلاء التركيز إلى QAF واستبيان التقييم الذاتي الذي هو في تواز للاهتمام الذي أبدي للعرض السابق. وانتهت الجلسة الثالثة مع العرض التقديمي حول الأدوات المتاحة لتنفيذ CoP وأسئلة وأجوبة من المشاركين مع المحاضرين.

وغطت الجلسة الرابعة عروض من دول سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب حول مشروعي توأمة ومراجعتين قطاعيتين حول إحصاءات القوى العاملة. وقد وجد العارضون الفرصة لنقل ردود فعلهم بشأن التجارب الخاصة بكل بلد على الأنشطة المضطلع بها. وانتهت الجلسة الرابعة مع العرض التقديمي على القيمة المضافة من التقييم العالمي المقتبس (AGA) في تونس. وقد طلبت يوروستات من المشاركين تزويد الترجمة العربية للملخص التنفيذي للAGA التي أجريت في تونس من أجل فهم أفضل للأنشطة المضطلع بها والتوصيات المقدمة.

وتم اختتام اليوم الأول من الاجتماع بالجلسة الخامسة حول تعريف النظام الإحصائي الوطني للإحصاءات الرسمية. كما تبادل المشاركون وجهات النظر استنادا إلى الأسئلة التي سبق تقديمها من قبل يوروستات.

وقد استأتف الاجتماع مع مواضيع في يوم 20 مايو 2015 كجلسة مغلقة لبلدان سياسة الجوار الأوروبية - الجنوب فقط.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: http://ec.europa.eu/eurostat/web/european-neighbourhood-policy/enp-south