الإجتماع الحؤولي للتعاون العام بين منظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة
التاريخ : 08 - 10 يوليو 2008
مكان الانعقاد: جنيف

Geneva, Switzerlandإفتتح كل من سعادة سيرغي اوردهونيكيدزا، مساعد الأمين العام لهيئة المم المتحدة ورئيس مكتب المم المتحدة بجنيف في سويسرا، وسعادة على أكبر صالحي، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للعلم والتكنولوجيا، رسمياً أعمال الاجتماع الحؤولي التنسيقي حول التعاون بين الهيئتين، وذلك في يوم الثلاثاء 8 يوليو 2008.

ويأتي الاجتماع، الذي ينعقد كل سنتين وتشارك فيه بعثتان رفيعتا المستوى تمثلان الأمانتين العامتين للمنظمة والأمم المتحدة وأجهزتهما المتخصصة، في إطار تبادل الخبرات والتباحث والتنسيق بين المنظمتين الدوليتين. مثل السيد محمد الفاتح سيرانلي، رئيس دائرة التدريب والتعاون الفني بالإنابة وهي الدائرة المركزية لأنشطة منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التعاون الفني ، مثل مركز أنقرة في هذا الإجتماع الذي أستغرق يومين.
تم في هذا الإجتماع تقييم النشاطات المشتركة بين المنظمتين خلال الفترة الممتدة من يوليو 2006-يوليو 2008. وكما تم التداول بين المجتمعين حول مشاريع الشراكة والبرامج التي سيتم القيام بها خلال فترة العامين المقبلين.

تبادل ممثل مركز أنقرة الأراء ووجهات النظر مع العديد من المشاركين من وكالات هيئة الأمم المتحدة في هذا الإجتماع. ممثلي البنك الدولي، ومنظمة الإرصاد الدولية، والإتحاد الدولي للإتصالات السلكية واللاسلكية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة كانوا من بين الممثلين الذين تبادل معهم ممثل مركز أنقرة الآراء حول إمكانية التعاون. واتفقت الطراف على التعاون فيما بينها فيما يتعلق تنمية وتنفيذ بناء القدرة وعقد البرامج التدريبية ومشاطرة المعلومات والبيانات بين المؤسسات ذات الصلة في مجالات المال والتمويل، وقطاع الصيرفة، وتخفيف الفقر، والتمويل متناهي الصغر، والأمن الغذائي، والماء والصحة، والسياحة والبيئة.