ورشة العمل الدولية الخامسة حول ‘أمن الإنترنت: تعزيز ضمانات تبادل المعلومات’
التاريخ : 14 - 18 سبتمبر 2015
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

اشترك كل من المنظمة الإسلامية للتربية والعلم والثقافة (الإيسيسكو)؛ اللجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في الجنوب (COMSATS)؛ الشبكة المشتركة الإسلامية حول تكنولوجيا المعلومات (INIT)؛ معهد COMSATS لتكنولوجيا المعلومات (CIIT)؛ ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في تنظيم ورشة العمل الدولية الخامسة حول "أمن الإنترنت: تعزيز ضمانات تبادل المعلومات" في الفترة ما بين 14-18 سبتمبر 2015 في أنقرة، تركيا.

وقد استهلت الورشة بحفل افتتاح في فندق Monec في أنقرة، جمهورية تركيا في 14 سبتمبر 2015 بمشاركة كبار المسؤولين من سفارات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الموجودة في أنقرة، إلى جانب رئيس توبيتاك TUBITAK وممثلين عن المنظمات الوطنية والدولية. وقد بدأ حفل الافتتاح بكلمة ترحيب من السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام مركز أنقرة، تلتها رسالة من السيد محمد عتيق الرحمن، كبير موظف البرامج INIT في باكستان نيابة عن الرئيس، INIT. تم استمر الحفل مع رسائل الترحيب التي ألقاها كل من الدكتورة عائشة بامون ومديرية العلوم والإيسيسكو نيابة عن المدير العام للإيسيسكو والسيد حسين تجامل، مستشار في COMSATS نيابة عن المدير التنفيذي ل COMSATS. وقد اختتم حفل الافتتاح بالخطاب الافتتاحي للأستاذ عبد عارف ارغين، رئيس TUBITAK.

وقد أتاح هذا الحدث على مدى خمسة أيام منبرا للباحثين والمتخصصين المشاركين للتعرف على أحدث التطورات في مجال أمن الإنترنت؛ استخدام التقنيات الحديثة لحماية الشبكة وموارد الشبكة التي يمكن الوصول إليها من طرف أنواع مختلفة من هجمات البرمجيات؛ وإيجاد حلول أمن الإنترنت/معلومات فعالة لعامة الناس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التجارية من خلال تحليلات دقيقة للأخطار ونهج إدارة الأمن. وقد استفاد من وقائع ورشة العمل نحو 35 من الشباب الباحثين والممارسين والأكاديميين ومسؤولي النظام والمبرمجين الذين يعملون في مجال أمن الإنترنت/المعلومات من بروناي دار السلام والأردن ونيجيريا وجزر المالديف والمغرب وتنزانيا وباكستان وفلسطين وتركيا. وقد نقل ستة أشخاص موارد التدريب لهؤلاء المشاركين خلال الجلسات الفنية لورشة العمل من جامعة الملك سعود وCIIT وبنوك القطاع الخاص وكلية الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي (SEECS) والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (NUST) ومعهد الأمن السيبراني التابع ل TUBITAK.

وثائق

تصريحات