مركز أنقرة ومنظمة التعاون والتنمية وشركة ليبيا في اجتماع تشاوري حول ‘مشروع استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا ‘
التاريخ : 29 - 30 يوليو 2015
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم كل من مركز أنقرة ومنظمة التعاون والتنمية وشركة ليبيا اجتماعا تشاوريا حول ‘مشروع استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا‘

وقد بدأ اللقاء التشاوري مع تصريحات افتتاح أدلى بها السيد فلوريان ثيوس، منسق المشروع في منظمة التعاون والتنمية، والسيد عبد الناصر أبوزكيه، مدير شركة ليبيا وسعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة.

وفي كلمته الافتتاحية، سلط السفير كولاكليكايا الضوء على المشاريع والبرامج الجارية لمركز أنقرة من أجل ليبيا. وأكد أيضا على أهمية مساهمة المجتمع الدولي في عملية التحول وإعادة هيكلة ليبيا، وذكر أن الاجتماع سوف يوفر الحافز الإيجابي نحو الدراسات في إطار نموذج التنمية القائمة على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا.

واستمر الاجتماع التشاوري، الذي يعتبر الآخر من سلسلة الاجتماعات، مع العديد من الجلسات وتضمن عروضا قدمها الخبراء والأكاديميين وممثلي المنظمات غير الحكومية من ليبيا ومن تركيا وعدة دول أخرى. وقد تمت أيضا مشاركة خبرة ومعرفة تركيا مع المشاركين من خلال عدد من ممثلي المؤسسات التركية التي دعيت من قبل مركز أنقرة.

ويسعى مشروع استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل ليبيا لتعزيز روح المبادرة وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تعزيز الإطار القانوني والمؤسسي الشامل. وكخطوة أولى، يجري وضع دراسة تشخيصية تهدف إلى المساعدة في بناء قاعدة الأدلة لوضع سياسات المشاريع الصغيرة والمتوسطة المستهدفة في ليبيا ما بعد الثورة من خلال تحليل جانب الطلب وأبعاد جانب العرض في تنمية القطاع الخاص وخاصة في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا. وستحدد الدراسة الخصائص والقيود المفروضة على الشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن الثغرات في الإطار المؤسسي وصنع السياسات لمعالجة هذه المعوقات للمشاريع المبتدئة الجديدة فضلا عن الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة. وينصب التركيز الرئيسي على القضايا الهيكلية المتعلقة بتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بهدف توفير مدخلات لجدول أعمال حكومة مستقبلية في التنمية الاقتصادية في مرحلة ما بعد الصراع.