دورة استثنائية حول ‘تعزيز التعاون التقني فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: دور مركز أنقرة’
التاريخ : 08 أكتوبر 2015
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة دورة استثنائية حول "تعزيز التعاون التقني فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: دور مركز أنقرة" وذلك على هامش اللقاء السابع والثلاثين لمجلس الإدارة، بتاريخ 08 أكتوبر 2015 في مدينة إسطنبول، تركيا.

وقد أدار الجلسة البروفسور مراد يولك، وهو أستاذ للاقتصاد في جامعة إسطنبول للتجارة، كما حضر هذا اللقاء ممثلين عن المؤسسات الوطنية والدولية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة، بما في ذلك الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة العالمية واليونسكو والبنك الإسلامي للتنمية والكومسيك ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) ومجموعة الدول النامية الثمانية (D-8) والمركز العالمي لتطوير التمويل الإسلامي التابع لمجموعة البنك الدولي والهلال الأخضر التركي ووكالة التعاون والتنسيق التركية (TİKA) وهيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات (IHH) ومنظمة أطباء العالم (DWW) ومعهد المياه التركي ومؤسسة دعم الزراعة والتنمية الريفية التركية. وتميزت هذه الجلسة أيضا بحضور مجلس إدارة مركز أنقرة.

في البداية، تقدم المدير العام لمركز أنقرة، سعادة السفير موسى كولاكليكايا، بالترحيب والشكر للمشاركين على تلبيتهم لدعوة المشاركة في جلسة تبادل الأفكار الاستثنائية هذه. وشدد على أنه يمكن المضي قدما في تعزيز الدور الذي يلعبه مركز أنقرة في تقوية التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وذلك من خلال الشراكة والتعاون الفعّالين مع المؤسسات الوطنية والدولية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة. وهذا الأمر يفسر الغاية من عقد جلسة استثنائية لتبادل الأفكار قبل الاجتماع الرسمي لمجلس الإدارة لأول مرة وذلك للنظر في طرق ووسائل جديدة لتقوية التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتعزيز دور مركز أنقرة وأيضا لتبادل وجهات النظر بهذا الخصوص. وفي نهاية كلمته، تفضل بالحديث عن أهمية تطوير واستكشاف طرائق محددة ومقاربات جديدة لتعزيز دور مركز أنقرة في مجال اختصاصها وذلك بمساهمات جميع المشاركين.

وقبل التداول والنقاش بين المشاركين، ألقى السيد نبيل دبور، مساعد المدير العام لمركز أنقرة، عرضا لخّص فيه مراحل تطور منظمة التعاون الإسلامي عبر الزمن والآفاق والتحديات التي تواجهها البلدان الأعضاء وأساليب التعاون الخاصة بمركز أنقرة وشركاؤه وأيضا التوجهات والأبعاد الجديدة للتعاون الإنمائي الدولي لجدول أعمال لما بعد سنة 2015.

وبعد هذا العرض، استمرت الجلسة وذلك بالتداول بين المشاركين وتقديمهم لتوصيات ذات صلة بمختلف المجالات والميادين بهدف تحسين جودة عمل مركز أنقرة لصالح الدول الأعضاء.

اختتمت الجلسة بكلمة سعادة السفير موسى كولاكليكايا أشار فيها إلى أن هذه الجلسة قد عقدت لأول مرة وستستمر في الانعقاد كل مرة سنويا قبل اجتماع مجلس الإدارة. كما عرّج أيضا علىى أهمية القيام بتقييمات لأنشطة مركز أنقرة وانتقاد ما يمكن انتقاده منها لتعزيز خدمة الدول الأعضاء بطرق أكثر فعالية. وفي الأخير، أعرب سعادته عن شكره للمشاركين على حضورهم وأكد أنه سيتم تقييم التوصيات والاقتراحات التي طرحوها بعناية فائقة وسيتم اتخاذ ما يلزم من الخطوات بشأنها.

الصور