شارك مركز أنقرة في لقاء معلومات حول استعراض الأقران
التاريخ : 13 أكتوبر 2015
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) في لقاء معلومات حول استعراض الأقران (PR) الذي نظمه معهد الإحصاء التركي (TurkStat) في مقره في أنقرة، تركيا في 13 أكتوبر 2015. وقد مثل المركز من طرف السيدة زهره زمرد سلجوق، مديرة إدارة الإحصاء والمعلومات و الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول في إدارة الإحصاءات والمعلومات.

بدأ اجتماع معلومات استعراض الأقران بخطاب السيد أنور تاشتي، نائب رئيس توركستات TurkStat الذي لخص خارطة الطريق العامة خلال عملية استعراض الأقران. كما أكد السيد تاشتي على الفوائد التي يمكن للأنظمة الإحصائية الوطنية (NSSs) الحصول عليها من خلال تلقي قائمة إجراءات التحسين من تقارير استعراض الأقران. وعقب السيد تاشتي، أخذت السيدة شينور أونور، رئيسة قسم العلاقات الدولية في توركستات TurkStat، الكلمة وأطلعت المشاركين على جدول أعمال زيارة استعراض الأقران لتركيا التي سيتم إجراؤها في 3-6 نوفمبر 2015. وقد أعقب خطاب السيدة أونور عرض حول تفاصيل المدونة الأوروبية للممارسات المتبعة في مجال الإحصاء (CoP) وعملية استعراض الأقران.

وقد اعتمدت المدونة الأوروبية للممارسات المتبعة في مجال الإحصاء من قبل المفوضية الأوروبية كتوصية في عام 2005 وعدلت في عام 2011. وتضع المدونة الأوروبية للممارسات المتبعة في مجال الإحصاء معيارا لتطوير وإنتاج ونشر الإحصاءات الأوروبية ويستند على 15 مبدء بشأن البيئة المؤسسية والعمليات والمخرجات الإحصائية. وهي تستند على نظام إحصائي أوروبي مشترك (ESS) وتهدف إلى ضمان كون الإحصاءات الصادرة ضمن ESS ليست فقط ذات صلة تصدر في الوقت المناسب ودقيقة ولكن أيضا تتوافق مع مبادئ الاستقلالية المهنية والحياد والموضوعية. وهناك مجموعة من مؤشرات الممارسة الجيدة لكل من المبادئ 15 التي توفر مرجعا لقياس تنفيذ المدونة.

وتضم استطلاعات أقران مختلفة من الجولة الأولى والجولة الثانية ثلاثة استبيانات بما في ذلك استبيان التقييم الذاتي (SAQ) واستبيان بشأن التنسيق (QoC) واستبيان التقييم الذاتي الخفيف (LiSAQ).

وبعد مرحلة الاستبيان، ستشارك السلطات العامة داخل النظام الإحصائي التركي والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين والمنظمات الدولية في وسائط الإعلام في اجتماعات في الفترة ما بين 03-06 نوفمبر 2015.

والهدف من هذه الاجتماعات هو تقييم أنشطة تعاون تركستات TurkStat مع أصحاب المصلحة والمستخدمين لمراقبة وتنسيق دورها داخل النظام الإحصائي وتقديم تصورها من قبل المستخدمين ووسائل الإعلام.

وسوف تشارك إدارة الإحصاء والمعلومات لمركز أنقرة في اليوم الثالث من زيارة استطلاع الأقران باعتبارها صاحبة مصلحة دولية تابعة لتركستات TurkStat.

للمزيد من المعلومات حول عملية استطلاع الأقران الخاصة باليوروستات، يرجى زيارة الموقع التالي: http://ec.europa.eu/eurostat/web/quality/peer-reviews