الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 17 - 19 نوفمبر 2015
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عقد المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة (ICHM) خلال الفترة ما بين 17-19 نونبر 2015 في اسطنبول، تركيا، تحت شعار "بناء جسور لصحة الأمة". وحضر المؤتمر وزراء الصحة وممثلين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها المختلفة والمنظمات والهيئات الدولية.

وخلال الدورة الوزارية، أطلع سعادة السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام مركز أنقرة، الجمهور حول النتائج الرئيسية لتقرير منظمة التعاون الإسلامي الخاص بالصحة لعام 2015 الذي أعده مركز أنقرة. وخلال خطابه، ذكر سعادة السفير كولاكليكايا أن "الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تخصص فقط 4.4 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي للصحة مقارنة مع المتوسط العالمي البالغ 10 في المائة، كما أن حصة الإنفاق على الصحة من إجمالي الإنفاق الحكومي بقيت أيضا نسبيا منخفضة جدا بنسبة 7.9 في المائة فقط من جميع نفقات الحكومة مقارنة مع 15.6 في المائة في العالم ". كما أعلن المدير العام أن النقص في القوى العاملة المدربة جيدا في مجال الصحية لا تزال واحدة من أكثر الأسباب الأساسية وراء محدودية خدمات الرعاية الصحية الأولية وارتفاع معدلات الوفيات في دول منظمة التعاون الإسلامي".

ومن ناحية أخرى، أطلع سعادة السفير كولاكليكايا المؤتمر الموقر على أنشطة مركز أنقرة (سيسريك) في مجال الصحة. كما سلط الضوء على جهود مركز أنقرة المخصصة للتدريب وبناء القدرات في مجال الصحة. وفي هذا الإطار، بين سعادة السفير كولاكليكايا أن "أربعة برامج لبناء القدرات هي مصممة من أجل القضايا المتعلقة بالصحة، وهي برنامج ابن سينا لبناء قدرات الصحة (IbnSina-HCaB)، برنامج تدريبي لمكافحة التبغ، برنامج بناء قدرات السلامة والصحة المهنية (OSHCaB) وبرنامج بناء قدرات مؤسسات الضمان الاجتماعي (SSI-CAB).

وخلال المؤتمر، أجريت أربع حلقات نقاش بشان معالجة السرطان والتأهب والاستجابة في حالات الطوارئ الصحية وإدمان التكنولوجيا ومشاركة المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من قبل خبراء دوليين وأدت إلى اعتماد مجموعة من التوصيات للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وبالتوازي مع مؤتمر ICHM الخامس، شارك مركز أنقرة وممثلين عن تحالف المنظمات غير الحكومية ابن سينا للصحة في المعرض المنظم من قبل وزارة الصحة في تركيا.

وخلص مؤتمر ICHM الخامس بخطابات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني.

بيانات

  • بيان من السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام مركز أنقرة (الإنجليزية)

وثائق

الصور