الدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية
التاريخ : 10 - 15 ابريل 2016
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عقدت الدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي في إسطنبول بالجمهورية التركية خلال الفترة الممتدة بين 10 و15 أبريل 2016. وقد تم عقد اجتماع كبار المسؤولين التحضيري للقمة يومي 10 و11 أبريل 2016، حيث استعرض هذاا الاجتماع ونظر في الوثائق الختامية لمؤتمر القمة ومشروع جدول الأعمال وبرنامج الاجتماع التحضيري لمجلس وزراء الخارجية، الذي انعقد في 12 و13 أبريل 2016. وقد عقدت الدورة الثالثة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي على مستوى رؤساء الدول يومي 14 و15 أبريل 2016 تحت الموضوع العام "الوحدة والتضامن من أجل العدل والسلام". وتضمن جدول أعمال القمة، من بين أمور أخرى، قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي وحالة الصراع في العالم الإسلامي، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والإسلاموفوبيا والوضع الإنساني في العالم الإسلامي وبرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي 2025. وفي الأخير، تبنت القمة البيان الختامي وإعلان إسطنبول.

تنعقد القمة كل ثلاث سنوات وتهدف إلى مراجعة الوضع الدولي بشكل تشاركي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأيضا تحليل آثار ذلك  على الأمة الإسلامية.

وكانت آخر دورة لمؤتمر القمة الإسلامي قد عقدت في القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال فترة 6-7 فبراير 2013. واعتمدت القمة "بيان القاهرة الختامي" بالإضافة إلى مجموعة من القرارات حول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

ولمزيد من المعلومات حول قمة منظمة التعاون الإسلامي، يرجى الرجوع إلى الموقع الرسمي لمنظمة التعاون الإسلامي: http://www.oic-oci.org/oicv2/page/?p_id=67