المؤتمر العربي حول ’خطة التحول في مجال الإحصاءات الرسمية‘
التاريخ : 05 - 07 ابريل 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم سيسرك بتعاون وشراكة مع كل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة (UNSD) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والمركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-STAT) والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) واستضاف المؤتمر العربي حول "خطة التحول في مجال الإحصاءات الرسمية" بتاريخ 5-7 أبريل 2016 في مقره بأنقرة، تركيا.

وحضر المؤتمر خبراء من مكاتب الإحصاء الوطنية من مصر والأردن وليبيا وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية والصومال والسودان وتونس وتركيا. كما شارك أيضا في المؤتمر ممثلون عن المكتب الإحصائي الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وكمنتدى رفيع المستوى يجمع الإحصائيين الرسميين بغرض التوصل إلى إجماع بخصوص الإطار الاستراتيجي للنظر فيه، هدف المؤتمر أيضا إلى صياغة استجابة مناسبة للطلب المتزايد على بيانات مفصلة وآنية لرصد التقدم المحرز على مستوى أهداف ومقاصد خطة التنمية لما بعد 2015.

وبعد الملاحظات الترحيبية لكل من سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، والسيد يوراي ريشان، مدير شعبة الإحصاء (الإسكوا)، والسيد صابر الحربي، المدير العام للمركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والسيد إيفو هافينغا، مدير مساعد في شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، تناول المؤتمر المجالات المواضيعية الخمسة لخطة التحول كما حددها المؤتمر العالمي الذي عقد في تاريخ 15-16 يناير 2015 في نيويورك وأقرتها اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها السادسة والأربعين. وكانت هذه المجالات المواضيعية كما يلي:

  • التنسيق على مستوى النظم الإحصائية العالمية والإقليمية وفيما بينها؛
  • التواصل والترويج؛
  • نظم إحصائية متكاملة: جمع البيانات ومعالجتها ونشرها من خلال نظم إحصائية متكاملة؛
  • الابتكار والتحديث من خلال إنشاء بنية للعمليات الإحصائية قائمة على معايير محددة؛
  • التدريب وبناء القدرات.


الوثائق:

العروض:

الصور