الاجتماع الثالث لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للصحة والسلامة المهنية (OIC-OSHNET)
التاريخ : 10 مايو 2016
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة، بالتعاون مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية (MoLSS)، الاجتماع الثالث لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) صبيحة يوم 10 مايو 2016 في إسطنبول،  على هامش المؤتمر الدولي الثامن للسلامة والصحة المهنية والذي سيعقد خلال الفترة الممتدة بين 08 و11 مايو 2016.

وقد عرف الاجتماع مشاركة رؤساء سلطات الصحة والسلامة المهنية وكذلك كبار خبراء من مؤسسات للصحة والسلامة المهنية من كل من ألبانيا وأذربيجان والبحرين وبنين وبروناي والأردن وماليزيا وموريتانيا وعمان وباكستان وفلسطين وقطر والسنغال والسودان وسورينام وتوغو وتونس وتركيا وأوغندا واليمن.

وكان الهدف الرئيسي من الاجتماع الثالث لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية هو استعراض التقدم المحرز على مستوى الأعمال والأنشطة المنجزة منذ إنشاء الشبكة في شهر مايو عام 2011 في أنقرة، وأيضا مناقشة طرائق توثيق التعاون بين سلطات الصحة والسلامة المهنية في البلدان الأعضاء. وتم تخصيص حصة مهمة من وقت الاجتماع لمراجعة وتبني"توصية إسطنبول بشأن خدمات الصحة والسلامة المهنية المستدامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" بغية تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

في الجلسة الافتتاحية، عبر السيد قاسم أوزير، المدير العام للمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية، عن رضاه باستضافة الحدث. وخلال الملاحظات الافتتاحية، قال سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، بأن شبكة منظمة التعاون الإسلامي للصحة والسلامة المهنية كانت تعتزم تطوير معايير ذات صلة وفقا للمبادئ التوجيهية العامة حول الصحة والسلامة المهنية وأيضا جعل هذه المعايير متاحة أمام الأجهزة ذات الصلة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي للاستعمال وفقا لقرار  المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء العمل. وسيتم استخدام هذه المعايير أساسا فيما يتعلق بالمشاريع الممولة من طرف مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة في نطاق الصحة والسلامة المهنية، وبشكل تدريجي سيتم تعميم المعايير في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وصرح أيضا سعادة السفير موسى كولاكليكايا بأنه يتعين النظر لمشكلة السلامة والصحة في مكان العمل على الصعيد العالمي وكذا استراتيجيات التقليص من حدتها من منظور جديد، سواء على مستوى البلد الواحد أو التعاون الدولي. وفي هذا الصدد، تداول الاجتماع خلال هذا المؤتمر وتبادل الآراء والخبرات بشأن واحد من مجالات التعاون المهمة في مجال الصحة والسلامة في مكان العمل.

وأعرب المشاركون عن رضاهم عن الأنشطة المنفذة وعن الاجتماع واعتمدوا بذلك عددا من التوصيات بشأن تعزيز التعاون في مجال الصحة والسلامة المهنية بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الوثائق

  • جدول الأعمال (انجليزية) (عربية) (فرنسية)
  • توصية إسطنبول بشأن خدمات الصحة والسلامة المهنية المستدامة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (انجليزية)

البيانات

الصور