اجتماع أصحاب المصلحة حول موضوع ‘تطوير قاعدة بيانات الصناعة المالية الإسلامية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 09 أكتوبر 2016
مكان الانعقاد: واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية

قام سيسرك بالتعاون مع مركز البنك الدولي لتنمية التمويل الإسلامي العالمي بتنظيم اجتماع لأصحاب المصلحة حول مشروع سيسرك بعنوان "تطوير قاعدة بيانات الصناعة المالية الإسلامية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" في 9 أكتوبر 2016 على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية. وحضر الاجتماع ممثلون رفيعوا المستوى من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، و صندوق النقد الدولي (IMF)، و معهد التدريب والبحوث الإسلامية (IRTI)، ومركز البنك الدولي لتنمية التمويل الإسلامي العالمي. وشارك سيسرك في هذا الاجتماع ممثلا في شخص كل من السيد نبيل دبور، مساعد المدير العام لسيسرك والسيدة زهرة زمرد سلجوق، مديرة دائرة الإحصاءات والمعلومات والدكتور نهاد غموش، استشاري مشروع.

ونظرا لعدم وجود بيانات إحصائية شاملة وموثوقة حول صناعة التمويل الإسلامي، بادر سيسرك في عام 2015 بمشروع تحت عنوان "تطوير قاعدة بيانات الصناعة المالية الإسلامية لدول منظمة التعاون الإسلامي" في تعاون وثيق مع مركز البنك الدولي لتنمية التمويل الإسلامي العالمي في إسطنبول.

والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تحديد المصاعب والتحديات نحو وضع قاعدة بيانات دقيقة وشاملة ومفصلة وموحدة للصناعة المالية الإسلامية التي تغطي الخدمات المصرفية، وأسواق رأس المال، والتأمين، والمؤسسات المالية غير المصرفية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وسيقوم المشروع في نهاية المطاف بدعم صياغة الاستراتيجيات المتخذة من قبل صانعي القرار بشأن الإدماج المالي وتطوير السوق.

وقد هدف اجتماع أصحاب المصلحة إلى تطوير سبل التعاون في هذا المجال وتلقي تعليقات ونصائح من أصحاب المصلحة المعنيين من أجل إعداد إطار مفاهيمي فني "وثيقة المشروع" لتطوير قاعدة بيانات حول الصناعة المالية الإسلامية بناء على الدروس المستفادة من مشاريع سابقة قام بها أصحاب مصلحة آخرون. وفي هذا السياق، تم نقاش المواضيع التالية خلال الاجتماع:

  • ما هي أهم الجوانب المتعلقة بالاحتياجات القائمة في بيانات قطاع التمويل الإسلامي؟
  • ما هي الأنواع المختلفة لمجموعة المتغيرات التي تعد الحاجة إليها أكثر إلحاحا مقارنة مع غيرها من المتغيرات؟
  • ما هي أنواع المحاولات التي بذلت حتى الآن من أجل حل هذه المسائل؟ وكيف جرت؟
  • ما هي عوامل النجاح الحاسمة لمثل هذا المشروع من أجل تحقيق الهدف النهائي؟
  • بالإضافة إلى سيسرك والبنك الدولي، ما هي الأطراف الأخرى التي ينبغي إدراجها في هذه المبادرة؟
  • كيف يمكن زيادة مشاركة الدول الأعضاء في عملية جمع البيانات؟ وكيف يتوقع أن يكون معدل الاستجابة للمسح الذي سيتم توزيعه على الدول الأعضاء؟
  • ما هو مقدار الموارد والوقت اللازم لبناء قالب البيانات وقاعدة البيانات النهائية؟

قامت اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، التي أنشأت في عام 2011 والتي تتم إدراة أمانتها العامة من قبل مركزنا، بإدراج إحصاءات الأعمال المصرفية والمالية الإسلامية (IBFStat) في وثيقة رؤيتها الاستراتيجية 2020. وتماشيا مع هذا الهدف الاستراتيجي، اتخذ سيسرك نهجا نشطا من خلال تنظيم اجتماعات والتواصل مع الجهات المعنية الرئيسية التي تشكل صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

الوثائق:

الصور