الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمبادرة الإحصاءات العربية
التاريخ : 02 - 03 نوفمبر 2016
مكان الانعقاد: أبو ظبي الإمارات

نظم صندوق النقد العربي (AMF) الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة في فترة 02-03 نوفمبر 2016. وقد مثل سيسرك في الاجتماع السيد سيد طاهر محمود، باحث في دائرة الإحصاءات والمعلومات.

وتهدف مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، التي أطلقت في وقت مبكر من عام 2013، إلى مساعدة الدول العربية لتحسين الأنظمة الإحصائية الوطنية من خلال تعزيز القدرات الإحصائية وتعزيز تنفيذ المعايير والمفاهيم والأساليب والأطر المتفق عليها دوليا للأنشطة الإحصائية. كما تهدف إلى تشجيع نشر المعلومات الإحصائية عن المنطقة العربية.

وللقيام بمهمتها على نحو فعال، تتوفر المبادرة على جهازين دائمين، وهما الأمانة التي يتعهد بها صندوق النقد العربي واللجنة التوجيهية كهيئة استشارية. وتتألف اللجنة التوجيهية من ممثلين عن مكاتب الإحصاء الوطنية ووزارات المالية والمصارف المركزية ومؤسسات النقد في الدول العربية. وتتضمن أيضا ممثلين من مؤسسات التنمية الشريكة، وهي المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS)، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCC- Stat)، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB)، وصندوق النقد الدولي (IMF)، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية و التدريب للدول الإسلامية (سيسرك) والبنك الدولي.

وقد كان من المتوقع استعراض اللجنة للتقدم المحرز نحو تحسين القدرات الإحصائية في الدول العربية من خلال تنفيذ خطة العمل الحالية ومناقشة خطة عمل المبادرة لفترة 2016-2017. كما تم أيضا إطلاع اللجنة على نتائج الدراسات الاستقصائية التي أجريت في الدول العربية.