مؤتمر قمة التعاون التركي-الإفريقي
التاريخ : 14 - 16 اغسطس 2008
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

شارك مركز أنقرة في مؤتمر قمة التعاون التركي-الإفريقي "التعاون والتنمية" الذي انعقد في مدينة إسطنبول في الفترة 14-16 اغسطس 2008. قام المعهد الإفريقي التابع للمركز التركي – الآسيوي للدراسات الإستراتيجية، وهو مؤسسة فكرية بإسطنبول مكرس للدراسات الإفريقية. شارك حوالي 200 عضو من منظمات التعاون المدني التركية والإفريقية وحوالي 25 من ممثلي المنظمات الإقليمية والعالمية في هذا المؤتمر. السيد محد فاتح سرنلي، باحث أول، مثل مركز أنقرة في هذا المحفل.

وتمثل هدف المؤتمر في تحديد مجالات التعاون بين المنظمات التركية والإفريقية الرائدة وبناء رؤية مشتركة لمشاطرة المعرفة والخبرة عبر تشكيل قاعدة تعاونية واسعة بين هذه المنظمات، وتحديد المشاريع التي تسهم في تنمية العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، وتأمين المصادر التمويلية اللاومة لتنفيذ المشاريع المشتركة وإكتشاف إمكانية تنظيم الأنشطة المشتركة في مختلف المجالات.

قدم العديد من الخبراء العاملين في المنظمات الدولية وأعضاء المنظمات التركية والإفريقية كلماتهم الرئيسية في الجلسات التي نظمت تحت العناوين التالية في اليوم الأول من أيام المؤتمر: الإقتصاد والتنمية من محور المجتمع المدني؛ إمكانيات التعاون القطاعي؛ التعليم؛ الصحة والبيئة؛إمكانيات التعاون وحوار منظمات المجتمع المدني؛ موقع إفريقيا في الملتقى العالمي ودور منظمات المجتمع المدني. إنخرط المشاركون في ورشة العمل التي نظمت في اليوم الثاني من أيام المؤتمر في تبادل الأراء ودراسة الموضوع الأساسية. وتم افعلان في ختام المؤتمر عن البيان الختامي لما خرج به المشاركون في المؤتمر.
للمزيد من التفاصيل قم بزيارة: http://www.tasam.org/index.php?altid=2507