’جلسة استماع علنية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)‘
التاريخ : 27 ابريل 2017
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

عُقدت جلسة استماع علنية بتاريخ 27 أبريل 2017 من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية المالية (AAOIFI) بشأن تطبيق وتطوير معايير ’المراجعة الشرعية الخارجية والهيئة الشرعية المركزية‘، والتي تعد ذات أهمية كبيرة لصناعة التمويل الإسلامي. 

وتعتبر أيوفي - التي تأسست عام 1991 ومقرها البحرين - هيئة دولية رائدة غير ربحية مسؤولة عن تطوير وإصدار المعايير لصناعة التمويل الإسلامي العالمي. ومن ضمن إنجازاتها الأكثر تميزا إصدارها لـ 94 معيارا – حتى الآن- في مجالات الشريعة والمحاسبة ومراجعة الحسابات والأخلاقيات والحوكمة. وتعتمد المعايير التي أصدرتها الهيئة من قبل البنوك المركزية والهيئات الرقابية في عدد من الدول إما على أساس إلزامي أو على أساس إرشادي توجيهي.

ولأيوفي ومعاييرها أهمية كبرى في مجال التمويل الإسلامي. وبما أن دمج النظام الدولي للتمويل بدون فوائد يعد أمرا مهما لاستدامة النظام، فإن وجود تطبيقات متباينة للنظام قد يكون ذا أثر ضار على تطويره، ومن أجل حل هذه المشكلات فإنه قد تم تطوير معايير دولية للمجالس الاستشارية ؛ لذلك فإن معايير المراجعة الشرعية الخارجية والهيئة الشرعية المركزية (اللتين أعددتهما الهيئة)  تتسمان بأهمية كبرى فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي.

وقد حضر جلسة الاستماع التي شهدت فعالياتها مدينة إسطنبول عدد بارز من رجال القانون والخبراء والمصرفيين وأساتذة الجامعات والمراقبين إلى جانب جهات أخرى.

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي للهيئة http://aaoifi.com