سعادة السفير موسى كولاكليكايا يخاطب الاجتماع الخامس عشر للبنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 21 - 22 سبتمبر 2017
مكان الانعقاد: بودروم تركيا

استضاف البنك المرکزي لتركیا الاجتماع الخامس عشر "للبنوك المرکزیة والسلطات النقدیة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" لمناقشة مجالات التعاون المحتملة في مجال العمل المصرفي المرکزي ووضع السیاسات النقدیة واستعراض آثار التطورات المالية العالمية في البلدان الأعضاء. وحضر الاجتماع 68 مسؤولا رفيع المستوى من بينهم 8 محافظين من البنوك المركزية والسلطات النقدية في 26 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

وتم تخصيص اليوم الأول من الاجتماع لوضع الصيغة النهائية لبيان الاجتماع بحضور كبار الخبراء.

 وفي مساء اليوم الأول، استضاف المكتب المركزي لجمهورية تركيا حفل الاستقبال. وفى حفل الاستقبال، أدلى السيد محمد شيمشيك، نائب رئيس وزراء جمهورية تركيا، ببيان عن التطورات الاقتصادية العالمية والاتجاهات الأخيرة في تركيا.

وبدأ اليوم الثاني بملاحظات الترحيب التي أبداها محافظ البنك المركزي لجمهورية تركيا، السيد مراد تشيتينكايا.

واستمر برنامج الصباح بالجلسة الأولى "التطورات الاقتصادية والمالية العالمية" حيث قدم أربعة من المتحدثين الرئيسيين أفكارهم وشاركوا وجهات نظرهم الخاصة.وفي هذه الدورة، ألقى سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك كلمة في الاجتماع.

وفي كلمته، استعرض سعادة السفير موسى كولاكليكايا، التطورات الاقتصادية الكلية والمالية الأخيرة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن التهديدات والتحديات الرئيسية التي تواجهها اقتصاداتها.

وفي الجلسة الثانية، أعد أربعة متحدثين رئيسيين موضوع "تعزيز النظم المالية المستقرة والشاملة". وفي الجلسة الثالثة، اعتمد البيان الختامي للاجتماع. ومن بين القرارات الهامة الأخرى التي اتخذها الاجتماع، اتفق البيان الختامي على إنشاء فريقين عاملين لإعداد ورقات معلومات أساسية تقنية في المجالات التالية: الإدماج المالي والتوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي. ومن المتوقع أن تقدم هذه الفرق العاملة تقريرا إلى الاجتماع القادم للمصارف المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في عام 2018.

للمزيد من المعلومات حول الإجتماع فهي متاحة من خلال الرابط التالي:

http://www.tcmb.gov.tr/wps/wcm/connect/TCMB+EN/TCMB+EN/Main+Page+Site+Area/Conferences/OIC

الصور