ورشة عمل حول التمويل الإسلامي في الحسابات القومية
التاريخ : 24 - 26 أكتوبر 2017
مكان الانعقاد: بيروت لبنان

عقدت ورشة العمل حول التمويل الإسلامي في الحسابات القومية في الفترة ما بين 24 و 26 أكتوبر 2017 في بيروت، لبنان. واشترك في تنظيم ورشة العمل كل من شعبة الإحصاءات التابعة لإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وشعبة الإحصاءات التابعة للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة. ومثلت المركز في هذه الفعالية السيدة زهرة زمرد سيلجوك، مديرة دائرة الإحصاءات والمعلومات.

وقد جمعت الورشة 33 ممثلا عن 17 مكتبا إحصائيا وطنيا و8 خبراء من منظمات دولية لتبادل خبراتهم ومعرفتهم في مجال التمويل الإسلامي. وكان الهدف العام من ورشة العمل هو زيادة قدرة البلدان المشاركة على المعالجة الإحصائية للتمويل الإسلامي في الحسابات القومية. وتناولت الورشة مقترحات حول كيفية توزيع المؤسسات المالية الإسلامية وتصنيف وتسجيل الأدوات المالية الإسلامية وما يرتبط بذلك من إيرادات الممتلكات وما يتصل بها من معاملات؛ وحساب وتسجيل ناتج الخدمات المالية الإسلامية.

وتبادل المشاركون الممارسات القطرية في تجميع الإحصاءات المتعلقة بالتمويل الإسلامي والتحديات والقضايا ذات الصلة. ودعي خبراء من المنظمات الإقليمية والدولية والخبراء المستقلين للمشاركة كأشخاص مرجعيين. وأطلعت السيدة سيلجوك المشاركين على مشروع "تطوير قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، والتي تهدف إلى وضع إطار مؤشرات صناعة التمويل الإسلامي وإنشاء قاعدة بيانات. تم عرض المشروع حول خلفيته وأهدافه ومنهجيته وجمهوره المحتمل وآثاره كما تمت خصيصا مشاركة النتائج الأولية للمسح الذي أجري مؤخرا والذي صممه سيسرك.
 
وستقدم نتائج هذا الحدث إلى الاجتماع القادم لفريق الخبراء الاستشاري المعني بالحسابات القومية والذي سيعقد في ديسمبر 2017 في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي:

 https://unstats.un.org/unsd/nationalaccount/RAmeetings/TFOct2017/lod.ASP

الوثائق

الصور