الاجتماع الثاني عشر للجنة التوجيهية المعنية بالصحة
التاريخ : 06 - 07 نوفمبر 2017
مكان الانعقاد: جدة السعودية

استضافت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية الاجتماع الثاني عشر للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة يومي 6 و 7 نوفمبر 2017 في مدينة جدة. وحضر اجتماع اللجنة التوجيهية ممثلون عن الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي  والأمم المتحدة ذات الصلة، وناقشوا جملة من الأمور منها وضع عملية تنفيذ المقررات والقرارات المنبثقة عن المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة الذي عقد في تركيا في فترة 17-19 نوفمبر 2015، فضلا عن تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة للفترة 2014-2023 (SHPA). وعلاوة على ذلك، استمع الاجتماع إلى التقارير المتعلقة بالإجراءات التي اتخذها أعضاء اللجنة التوجيهية فيما يتعلق بقرارات المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة.وفي هذا الصدد، أطلع سيسرك المشاركين على أنشطته المتعلقة بالصحة وأعرب عن رغبته واستعداده لتعزيز تعاونه مع جميع وزارات الصحة والمؤسسات المعنية بالشأن الصحي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


واعترافا بأهمية مثل هذه المبادرات في مجال الصحة، رحب الاجتماع باقتراح إنشاء الهيئة الطبية لمنظمة التعاون الإسلامي وتعهد الأعضاء بدعمها بطرق شتى. ومن المتوخى أن تكون الهيئة الطبية لمنظمة التعاون الإسلامي مبادرة إنسانية مدنية تطوعية مكرسة لإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة من خلال برامج الرعاية الصحية والتدريب والإغاثة والتنمية. وسوف تسهم في تحقيق رؤية "مجتمع منظمة التعاون الإسلامي السليم صحيا" وتنفيذ برنامج العمل الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة.

وبالإضافة إلى ذلك، وبالإشارة إلى القرار 6 الصادر عن الاجتماع الخامس للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، وتمشيا مع تنفيذ استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن التواصل والتعبئة في مجال الصحة، رحب الاجتماع أيضا بإعداد البوابة الصحية لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستكون بمثابة منصة لتبادل المعلومات الرئيسية لجهود منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة. تهدف بوابة منظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة إلى إذكاء الوعي في صفوف الشركاء والجمهور العام في المجال الصحي، وتعزيز التواصل الخارجي والترويج لجميع الأنشطة المتعلقة ببرنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة.

وقد سبق هذا الاجتماع عقد الدورة الخامسة لاجتماع لفريق البلدان الرائدة المنسقة المسؤول عن المجالات المواضيعية الستة المحددة في برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (OIC-SHPA)، وهذه البلدان هي: إندونيسيا وكازاخستان وماليزيا وعمان والسودان وتركيا، فضلا عن هيئات ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة.

الصور