سيسرك يطلق تقرير السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2017 خلال الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة
التاريخ : 05 - 07 فبراير 2018
مكان الانعقاد: دهاكا بنغلاديش

أطلق سيسرك تقريره المعنون "السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2017" خلال الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة، التي عقدت في فترة 5-7 فبراير 2018، في دكا، جمهورية بنغلاديش الشعبية.

يتناول التقرير أداء قطاع السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ودورها الاقتصادي خلال فترة الخمس سنوات الأخيرة التي تتوفر حولها البيانات. كما يحلل أيضا المؤشرين المعتاد استخدامهما في قياس السياحة الدولية، أي الوافدين من السياح الدوليين وعائدات السياحة الدولية. وعلاوة على ذلك، يقدم التقرير تحليلا مفصلا عن وضع السياحة البينية في منظمة التعاون الإسلامي.

وحسب التقرير "تتمتع السیاحة الإسلامیة بإمکانات کبیرة لتحقيق النمو المستدام والمساهمة الکبیرة في تطویر إجمالي قطاع السیاحة في الدول الأعضاء في المنظمة". وفي هذا الصدد، يخصص التقرير قسما خاصا لتسليط الضوء على "السياحة الإسلامية"، كتوجه جديد في قطاع السياحة في البلدان الأعضاء في المنظمة.

كما يبحث التقرير في موضوع تعزيز التكامل الإقليمي من خلال السياحة، والذي هو أيضا موضوع الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM). ويحدد التقرير مجالات التعاون الستة المحتملة التي يمكن أن تساعد على تعزيز التكامل الإقليمي فيما بين البلدان الأعضاء في المنظمة.

وبالإضافة إلى ذلك، يسلط التقرير الضوء على التحديات التي تواجه التنمية السياحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومسألة التعاون السياحي فيما بينها، ويقترح بعض التوصيات لتكون بمثابة مبادئ توجيهية للسياسات.

وللعلم، يعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة مرة كل سنتين لمناقشة القضايا المتعلقة بالسياحة في المجتمعات الإسلامية ومراجعة التطورات الأخيرة في مجال السياحة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك الوافدون الدوليون من السياح وعائدات السياحة الدولية، وتدفقات السياحة البينية في المنظمة.
 
وقد اختارت الدورة العاشرة لهذا المؤتمر كل من دكا (بنغلاديش) وغابالا (أذربيجان) كمدينة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي لعامي 2019 و 2020 على التوالي. وتقرر أيضا أن تعقد الدورة الحادية عشرة للمؤتمر في أذربيجان في عام 2020.
 
وعلاوة على ذلك، أصدر وزراء السياحة "إعلان دكا" واتخذوا قرارات لتطوير قطاع السياحة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. واعتمد المؤتمر أيضا خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في المنظمة والتي تهدف إلى وضع إطار لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال السياحة الإسلامية وتحديد الإجراءات اللازمة للتغيرات المتوقعة.
 

النسخة الالكترونية على الانترنت

  • السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات 2017

(الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)

الصور