سيسرك يشارك في الاجتماع الأول للشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي (GIST)
التاريخ : 08 مارس 2018
مكان الانعقاد: نيويورك - الولايات الأمريكية المتحدة

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) في الاجتماع الأول للشبكة العالمية لمؤسسات التدريب الإحصائي (GIST) الذي نظمته شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة (UNSD) في مقر الأمم المتحدة، نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في 8 مارس 2018.

وحضر الاجتماع ممثلون عن 15 مؤسسة من الأعضاء المؤسسين بما في ذلك المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS)، ومركز التدريب الإحصائي لشرق أفريقيا (EASTC)، والمدرسة العليا للإحصاء والاقتصاد (ENSEA)، ويوروستات، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، وصندوق النقد الدولي (IMF)، ومؤسسة الإحصاء الدولية (ISI)، وباريس 21، وأمانة جماعة المحيط الهادئ (SPC)، وسيسرك، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (ECA)، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة (UNSD)، ومعهد الأمم المتحدة الإحصائي لآسيا والمحيط الهادئ (UNSIAP)، والبنك الدولي (WB)، والبلدان التي لديها مراكز تدريب إحصائية تلبي الاحتياجات التدريبية للموظفين الإحصائيين من البلدان الأخرى. ومثل المركز السيدة نيندان أوكتافاروليا شانتي، باحثة في دائرة الإحصاء والمعلومات.

والهدف من هذا الاجتماع (GIST) هو بناء القدرات المستدامة في البلدان من خلال تقديم التدريب الفعال والكفء والمنسق على المستويين العالمي والإقليمي الذي من شأنه تمكين إنتاج واستخدام البيانات والإحصاءات الجيدة بما في ذلك رصد وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة. كما يتمثل الهدف العام للاجتماع في تسهيل التعاون بين أعضاء الشبكة في تقديم دورات تدريبية حول الإحصائيات بطريقة أكثر تنسيقاً وبشكل موحد وكذلك تحسين فعالية هذه الدورات التدريبية من خلال تحقيق أقصى قدر من التواصل.

وقد تمت مناقشة المشاكل التالية في الاجتماع:

  • التقييم الأولي لإعادة تحديد احتياجات البلدان في أعقاب الطلبات الجديدة الناشئة عن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة،
  • نطاق مجالات GIST
  • طريقة العمل

الصور