دورة تدريبية حول ’تطوير تكنولوجيات مستدامة للمحاصيل المعدلة وراثيًا والتسويق لها وعملية الرصد لمرحلة ما بعد عرضها‘
التاريخ : 08 - 10 مايو 2018
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم سيسرك دورة تدريبية مدتها 3 أيام حول "تطوير تكنولوجيا مستدامة للمحاصيل المعدلة وراثيًا والتسويق لها وعملية الرصد لمرحلة ما بعد عرضها" في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتدريب في مجال القطن (OIC-CTP) في أنقرة، تركيا، في الفترة ما بين 08 و 10 مايو 2018.

وقد ركزت الدورة التدريبية بشكل رئيسي على تعريف علم الأحياء الجزيئي وتطبيقاته وإنجازاته؛ وقصة نجاح التعديل الجيني الخاص بزيا مايس (Zea Mays)؛ وتحديد الصفات الزراعية الهامة اقتصاديا وتوصيفاتها، وتوقعات التكنولوجيا الحيوية والتطورات المستقبلية، والتحول الوراثي للقطن، فضلا عن التقييم الجزيئي لنباتات القطن المعدل وراثيا، بالإضافة إلى أمور أخرى.

وأُتيحت أمام المشاركين فرصة لتعلم تقنيات في البيولوجيا الجزيئية فيما يتعلق بالتعديل الوراثي، وكشف الكائنات المعدلة وراثيا، والموافقة على الأصناف القطنية، والتقييم الميداني، حتى يتمكنوا من استخدام هذه الأساليب في مختبراتهم الخاصة بتحويل النباتات والكشف عن الكائنات المعدلة وراثيًا ذات الاهتمام.

كما قدم علماء من مركز التميز في البيولوجيا الجزيئية (CEMB) للمشاركين تدريبا على استخدام تكنولوجيا البيولوجيا الجزيئية المتقدمة. وعلاوة على ذلك، شملت الدورة محاضرات وعروض حول الأساليب والتقنيات المعنية بكيفية تحسين الزراعة في دول منظمة التعاون الإسلامي.

وللعلم، يلعب القطن دورا هاما في اقتصاد دول المنظمة، حيث يعتبر 22 بلد عضو فيها من بين أكبر 40 دولة منتجة للقطن في العالم. ومع ذلك، فإنها لا تشترك إلا بنسبة 26.2% من إجمالي الإنتاج العالمي، وهي أقل من حصة الصين والولايات المتحدة الأمريكية (44%)، مما يفسح المجال لمزيد من التحسينات وتبني أساليب وتقنيات جديدة في هذا الميدان.

الصور