SESRIC



ندوة إقليمية حول التقنيات المبتكرة في قطاع المياه لتحقيق الهدف الإنمائي 6

 
التاريخ : 26 - 28 يونيو 2018 مكان الانعقاد : عمان الأردن

نظم سيسرك، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والجامعة الأردنية، ندوة إقليمية لمدة يومين حول التقنيات المبتكرة في قطاع المياه من أجل تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة في فترة 26-28 يونيو 2018 عمان، الأردن. وقد حضر الندوة باحثون وخبراء من 15 دولة عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وهي مصر وإيران وإندونيسيا والعراق وكازاخستان ولبنان وماليزيا والمغرب وعمان وباكستان وفلسطين والسودان وتونس وتركيا وأوزبكستان.

وكان الهدف الرئيسي للبرنامج هو تعزيز التقدم في التقنيات والأبحاث المتعلقة بالمياه بما يتماشى مع تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، لمشاركة المعلومات وتعزيز التبادل والتواصل بين الخبراء في هذا المجال.

كما كانت الندوة فرصة للباحثين والمهنيين من العالم الإسلامي لتقديم أعمالهم والتعرف على التطورات الفنية والتوجهات البحثية في هذا المجال.

وللعلم، يمثل الوصول إلى المياه وخدمات الصرف الصحي الهدف الإنمائي السادس (SDG6) والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015.

وتشكل موارد المياه النظيفة والآمنة - التي تعتبر ضرورية للرفاه الاقتصادي والاجتماعي - تحديًا أمام منطقة الشرق الأوسط، من حيث كل من الجودة والكمية. وينجم هذا الوضع عن عدد من القضايا، تشمل النمو السكاني والاقتصادي، والتغيرات المناخية، والتلوث الحضري والصناعي وما إلى ذلك.

كما تعتبر ندرة الموارد المائية في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمثابة عائق يواجه تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

وهناك حاجة إلى مناشدة حلول مبتكرة للتغلب على هذه المشكلة من أجل توفير مياه نظيفة وبأسعار معقولة لتلبية الاحتياجات الإنسانية التي تمثل تحديًا كبيرًا في القرن الحادي والعشرين.

ويمكن أن يساعد الابتكار التكنولوجي في معالجة الطلب المتزايد على المياه في المنطقة ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة بطريقة أكثر فعالية.