برنامج تدريبي حول العناية المركزة ومكافحة العدوى
التاريخ : 26 نوفمبر - 14 ديسمبر 2018
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية برنامجًا تدريبيًا لمدة 3 أسابيع حول العناية المركزة ومكافحة العدوى في الفترة ما بين 26 نوفمبر و 14 ديسمبر 2018 في أنقرة، تركيا.

وكان تنظيم هذا التدريب في إطار المجال المواضيعي الأول من برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 المتمثل في "تعزيز النظم الصحية"، والهدف من تنظيمه هو دعم تنمية قدرات القوى العاملة في المجال الصحي كأحد المكونات الأساسية لتعزيز النظم الصحية.

وأتاح البرنامج التدريبي فرصة كبيرة لمهنيي الرعاية الصحية لتبادل المعارف والخبرات الراسخة في مجال مكافحة العدوى والرعاية المركزة في دول منظمة التعاون الإسلامي.  وكان الهدف هو توفير توازن دينامي في الحفاظ على حياة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات وظيفية فيزيولوجية، وتنمية مهاراتهم في حالات التأهب للحالات الحرجة والاستجابة الفورية وتحسين جودة الخدمة ذات الصلة.

وشمل البرنامج التدريبي أسبوعا مخصصا للمعارف النظرية وأسبوعين للتطبيقات. واستفاد من البرنامج ثلاث مجموعات محددة من الدول الأعضاء في المنظمة، كل منها تتكون من 5 بلدان وتشمل 20 مشاركا في المجموع. كما تضمن هذا مشاركة طبيب واحد و 3 ممرضات من كل بلد.

تم تقديم الدورة الثانية من البرنامج التدريبي لكل من تشاد وجيبوتي وموريتانيا وفلسطين والسودان.