ورشة عمل إعلامية حول التبرع بالأعضاء وزرعها
التاريخ : 16 - 18 يناير 2019
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

اجتمع أربعة وسبعون صحفياً من 35 بلداً في مدينة إسطنبول التاريخية بتركيا لحضور "ورشة عمل إعلامية حول التبرع بالأعضاء وزرعها" في الفترة ما بين 16 و 18 يناير 2019. وقد شاركوا معارفهم وخبراتهم بخصوص تغطية كل ما يتعلق بالتبرع بالأعضاء وزرعها في بلدانهم.

خلال اليوم الأول من البرنامج، أتيحت الفرصة أمام الصحفيين وخبراء الصحة لزيارة العديد من المستشفيات في إسطنبول ومراقبة العمل الذي تقوم به المستشفيات التركية في مجال التبرع بالأعضاء وزرعها. وفي اليوم الثاني، ناقش كبار الصحفيين والخبراء قضايا رئيسية، شملت دور وسائل الإعلام في التبرع بالأعضاء وزرعها، والتخصص في الصحافة الصحية، وإدارة الدعاية السلبية، والاتجار بالأعضاء، وممارسات الدول، وتجارب الصحفيين.

وفي إطار المجال المواضيعي رقم 6 المتعلق بـ "المعلومات والبحث والتعليم والتعبئة" من برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023، تعاون سيسرك مع المؤسسة التركية لزرع الأعضاء وشركاء آخرين من أجل تنظيم ورشة العمل.

اختتم البرنامج في اليوم الثالث بالاستماع إلى شهادات من العائلات المانحة ومتلقي الأعضاء الذين شاركوا قصصهم مع المشاركين.

وقد هدفت الورشة إلى زيادة الوعي لدى الصحافة والجمهور العام فيما يتعلق بمسألة التبرع بالأعضاء وزرعها وذلك رغبة في تشجيع مشاركة نشطة للإعلام في التوعية العامة وزيادة الجهود وتحفيز السلطات لتوخي الحذر اتجاه قضايا المتاجرة في الأعضاء.

الصور: https://flic.kr/s/aHsmxhY356