دورة تدريبية حول ’التدخلات الطبية في حالة الكوارث والطوارئ‘ في السودان
التاريخ : 12 - 16 اغسطس 2018
مكان الانعقاد: الخرطوم السودان

نظم كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) ووزارة الصحة االاتحادية السودانية بشكل مشترك دورة تدريبية حول "التدخلات الطبية في حالة الكوارث والطوارئ"، وذلك في الفترة ما بين 12 و 16 أغسطس 2018 في الخرطوم، السودان.

واستفاد من هذه الدورة التدريبية 35 من موظفي قطاع الصحة من وزارة الصحة السودانية.

وتم تصميم هذه الدورة لتكون الدورة التدريبية التجريبية الثانية التي ينفذها المدربون السودانيون الذين تلقوا تدريبا بإشراف من أخصائيين أتراك في إطار مشروع "تعزيز التنسيق وبناء القدرات بشأن التأهب في حالات الطوارئ الصحية والاستجابة لها في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

وتأتي هذه الدورة التدريبية كجزء من المشروع القائم بين سيسرك ووزارة الصحة التركية ووكالة التعاون والتنسيق التركية ووزارة الصحة الاتحادية لجمهورية السودان، والذي يجري تنفيذه في إطار "المجال المواضيعي 5 المتعلق بالاستجابة والتدخلات الصحية الطارئة" لبرنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (SHPA) 2014-2023، وذلك بهدف تعزيز التنسيق وبناء قدرات دول المنظمة في مجال التأهب لحالات الطوارئ الصحية والاستجابة لها.

وفي هذا الإطار، تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي شملت تدريب المدربين في كل من السودان وتركيا بنجاح. وقد جرى تنفيذ الدورة التدريبية التجريبية الأولى في شهر يوليو، بينما سيسهر على تقديم النسخة الثالثة مدربون سودانيون تحت إشراف أخصائيين أتراك، وذلك في نوفمبر 2018 بالسودان.