حلقة نقاش حول ’إشراك القطاع الخاص في برنامج التعاون فيما بين بلدان الجنوب من أجل التنمية المستدامة‘
التاريخ : 20 مارس 2019
مكان الانعقاد: بوينس آيرس-الأرجنتين

نظم كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، ومركز إسطنبول الدولي للقطاع الخاص في التنمية (IICPSD) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حدثا جانبيا مشتركا حول "إشراك القطاع الخاص في برنامج التعاون فيما بين بلدان الجنوب من أجل التنمية المستدامة" في 20 مارس 2019 في بوينس آيرس، الأرجنتين.

وعقدت حلقة النقاش على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الثاني الرفيع المستوى حول التعاون بين بلدان الجنوب (مؤتمر BAPA + 40)، الذي نظم بمناسبة الذكرى الأربعين لاعتماد خطة عمل بوينس آيرس لتعزيز وتنفيذ التعاون الفني بين الدول النامية (BAPA).

واستضافت الحلقة متحدثين من سيسرك، ومركز إسطنبول الدولي للقطاع الخاص في التنمية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، وممثلين رفيعي المستوى من الحكومات ووكالات التعاون الفني/ التنموي، فضلاً عن مهنيين من القطاع الخاص مثل ممثلي الشركات ورابطات الأعمال والقطاع العام والأوساط الأكاديمية ذات التجربة والخبرة في مجال إشراك القطاع الخاص في التعاون فيما بين بلدان الجنوب.

وتمثل الهدف الرئيسي لحلقة النقاش في استكشاف طرق ناجعة لتعميم مشاركة القطاع الخاص في التعاون فيما بين بلدان الجنوب من خلال إدماج القطاع الخاص في مبادرات التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي الجديدة والقائمة. كما شارك الحدث الممارسات الجيدة من الميدان ووضح طرقاً لتهيئة بيئة مواتية لتعزيز إشراك القطاع الخاص في التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.

خلال الحدث، أطلق كل من سعادة السفير السيد سدات أونال، نائب الوزير بوزارة الشؤون الخارجية في جمهورية تركيا والسيدة غزياوجون غرايس وانغ، مديرة مساعدة في مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (UNOSSC)، تقريرا حول "حلول تتعلق بالتعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي من أجل التنمية المستدامة". وقد تم إعداد التقرير بناء على قصة نجاح المعرض العالمي للتنمية فيما بين بلدان الجنوب (GSSD)، الذي نُظم في الفترة ما بين 27 و 30 نوفمبر 2017 في أنطاليا، تركيا. علما أن سيسرك، بالتعاون مع تيكا والمجلس التركي، قد ساهم في تنظيم هذا المعرض كشريك تنفيذي.
 
وقد هدف مؤتمر BAPA + 40 إلى توفير المزيد من الزخم لتشجيع الإجراءات المكثفة والتعاونية من خلال الشراكات والتآزر وتعزيز دور التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

الوثائق

مذكرة مفاهيمية (الإنجليزية)

الصور